‏الحلقة النقاشية يشارك فيها خبراء ومسؤولون ودبلوماسيون وإعلاميون (الجزيرة نت)

تنظم اليوم الأحد إدارة الحريات العامة وحقوق الإنسان بشبكة الجزيرة بالتعاون مع المركز الدولي للعدالة الانتقالية الحلقة النقاشية الأولى حول "دور الإعلام في ترسيخ مفاهيم العدالة الانتقالية".

وتهدف هذه الحلقة -التي تنظم في قاعة مسرح الجزيرة بمركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير بالعاصمة القطرية الدوحة- إلى المساهمة في رفع الوعي العام بمفاهيم وتطبيقات العدالة الانتقالية التي تسعى إلى ترسيخ الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان وبناء السلام المستدام.

كما تسعى إلى تطوير مهارات وقدرات الصحفيين وتمكينهم من إدماج مفاهيم العدالة الانتقالية أثناء التغطية الإعلامية، وتهدف لتفعيل الشراكة الإستراتيجية مع المنظمات الدولية المعنية والاستفادة من خبرائها وأدبياتها في بناء رسالة إعلامية مهنية.

ويشارك في الحلقة -التي تنعقد ليوم واحد- خبراء دوليون وصناع قرار، من بينهم رئيس المركز الدولي للعدالة الانتقالية ديفيد تولبرت، ووزير العدالة الانتقالية وحقوق الإنسان بجمهورية تونس سمير ديلو، إضافة إلى دبلوماسيين معتمدين لدى دولة قطر وأكاديميين وإعلاميين ونشطاء حقوقيين.

وسيخاطب الجلسة الافتتاحية للحلقة المدير العام لشبكة الجزيرة الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني، ومدير قناة الجزيرة مصطفى سواق، ومدير إدارة الحريات العامة وحقوق الإنسان بشبكة الجزيرة سامي الحاج.

وسيبحث المشاركون في الحلقة مفهوم العدالة الانتقالية من خلفية فلسفية وتاريخية، وكذا دور الإعلام في نشر ثقافة العدالة الانتقالية، وذلك بعرض تجارب من بعض البلدان.

ويبحث المشاركون أيضا موضوع تحديات التغطية الصحفية المهنية لمواضيع العدالة الانتقالية وحقوق الإنسان، كما سيعرض موجز لفيلم وثائقي حول تجربة العدالة الانتقالية في المغرب.

المصدر : الجزيرة