شهيد يتقصى حقوق الإيرانيين بشتاتهم

epa00528861 Maldives Minister of Foreign Affairs Ahmed Shaheed signs the International Convention for the Suppression of Acts of Nuclear Terrorism treaty prior to the opening session of the World Summit of the United Nations at UN headqiarters in New York City Wednesday 14 September 2005. The three day summit is the largest gathering of world leaders in history. EPA/KEITH BEDFORD
undefined
يبدأ اليوم المحقق الخاص للأمم المتحدة بشأن حقوق الإنسان في إيران أحمد شهيد تحقيقا ثانيا لدى الشتات الإيراني في ألمانيا والسويد والنرويج بعد رفض السلطات الإيرانية السماح له بالتحقيق داخل البلاد.

وسيلتقي شهيد خلال جولته تلك -بحسب مصدر في المفوضية العليا للأمم المتحدة من أجل حقوق الإنسان- ناشطين إيرانيين للتحقيق بشأن "الاتهامات بتعذيب الناشطين والحقوقيين والصحافيين والتمييز بحق النساء والأقليات الإثنية والدينية".

وستستمر زيارة شهيد لهذه الدول الثلاث بحسب المصدر الأممي إلى غاية الـ22 من الشهر الجاري.

وقال شهيد "تلقيت معلومات تتحدث دائما عن ادعاءات مقلقة بشأن الوضع الحالي لحقوق الإنسان في إيران"، ووفق المصدر فإن المحقق الأممي يسعى إلى "جمع معلومات إضافية لدى إيرانيين يمكن أن تؤكد هذه الادعاءات".

ولم يحصل شهيد -الذي أجرى تحقيقا مماثلا عام 2011 في فرنسا وألمانيا وبلجيكا- حتى الآن على رد إيجابي لطلبه دخول البلاد، وذلك منذ أن تسلم منصبه في أغسطس/آب 2011.

المصدر : الفرنسية