إيران تنتقد تقريرا حقوقيا أمميا بشأنها
آخر تحديث: 2012/10/14 الساعة 13:51 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/10/14 الساعة 13:51 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/29 هـ

إيران تنتقد تقريرا حقوقيا أمميا بشأنها

تقرير أحمد شهيد انتقد إيران بشدة لانتهاکاتها "الصارخة" في مجال حقوق الإنسان (الأوروبية-أرشيف)
انتقدت وزارة الخارجية الإيرانية أمس السبت التقرير الأخير للمقرر الخاص لمنظمة الأمم المتحدة بشأن حقوق الإنسان فيها، واصفة إياه بـ"المغرض والمسيس والمكرر".

وأعربت الخارجية الإيرانية -في بيان لها ردا على التقرير- عن أسفها لعدم التزام المقرر الخاص للأمم المتحدة، أحمد شهيد، "بالمبادئ الأولية للقوانين الدولية، ولاحتواء التقرير على مواضيع مكررة" كما أنه صيغ "بشكل مغرض ومسيس"، بحسب بيان لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وأفاد البيان بأن إيران احتجت لدى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بشأن التقرير الذي قالت إنه انتهك أصول العمل في مجلس حقوق الإنسان، وهى الحياد وتوثيق الادعاء والابتعاد عن التسييس وأن يكون التقرير "تخصصيا وفنيا". 

وأضاف البيان أن تقرير شهيد الثالث عن أوضاع حقوق الإنسان في إيران يعتمد فقط على "تأكيدات مجموعات مناهضة" للحكومة الإيرانية دون أن يأخذ في الاعتبار ردود إيران.

وكان تقرير شهيد -الذي وجهه الخميس إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة- قد أدان إيران بشدة، لانتهاکاتها "الصارخة" في مجال حقوق الإنسان، بما في ذلك عمليات القتل السرية بحق مئات من السجناء في ظل ظروف غامضة.

كما طلب من إيران "السعي لحظر إعدام القصر" وجدد مطالبته بـ"تجميد" تنفيذ حكم الإعدام في البلاد.

وكان شهيد -وهو وزير خارجية سابق للمالديف- قد قدم تقريرين سابقين منذ تعيينه في مهمته بموجب قرار للجمعية العامة في 2011، أولهما في أكتوبر/تشرين الأول من نفس العام، وثانيهما في مارس/آذار 2012.

المصدر : وكالات

التعليقات