تضامن أردني مع سامر علاوي
آخر تحديث: 2011/9/19 الساعة 18:38 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/9/19 الساعة 18:38 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/22 هـ

تضامن أردني مع سامر علاوي

اعتصام بالأردن تضامنا مع مدير مكتب الجزيرة بأفغانستان سامر علاوي (الجزيرة نت)

محمد النجار-عمان

اعتصم عشرات النقابيين والسياسيين والإعلاميين في الأردن بعد ظهر اليوم أمام مجمع النقابات المهنية تضامنا مع مدير مكتب قناة الجزيرة في كابل سامر علاوي المعتقل لدى السلطات الإسرائيلية منذ شهرين.

وجاء الاعتصام بدعوة من "اللجنة الوطنية للأسرى والمفقودين الأردنيين في المعتقلات الصهيونية"، وشارك فيه رؤساء نقابات مهنية وقيادات حزبية وعائلات أسرى أردنيين في السجون الإسرائيلية.

ورفع المعتصمون لافتات منها "الحرية لمراسل الجزيرة سامر علاوي المعتقل في سجون الاحتلال الصهيوني"، وصورا لسامر، كما رفعت لافتات تطالب بالإفراج عن الأسرى الأردنيين في السجون الإسرائيلية وآخرهم الأسير حمزة الدباس المعتقل منذ ثلاثة أشهر.

وهتف المعتصمون تأييدا لعلاوي وقناة الجزيرة، وسمع من الهتافات "يا سامر يا ابن الجزيرة.. قناتك تهمة خطيرة"، و"ضد الظلم وضد الخوف.. الجزيرة تقود المسيرة".

 جانب من المشاركين في الاعتصام (الجزيرة نت)

استهداف
وقال نقيب المهندسين عبد الله عبيدات إن الاعتصام جاء تضامنا مع سامر علاوي وحرية الصحافة والإعلام.

وأضاف أن "العدو الصهيوني لا يضع أي اعتبار لحقوق الإنسان، ويعيش العد التنازلي من عمر كيانه بعدما تأكد من أن الأمة لا تريده".

واستشهد بما وقع في القاهرة مؤخرا من اقتحام مقر السفارة الإسرائيلية و"هروب" السفير الإسرائيلي من عمان.

بدوره اعتبر المعارض البارز ليث شبيلات أن "الوقفة ليست تضامنا مع علاوي فحسب، وإنما ضمن سلسلة وقفات احتجاجا على حكومات غائبة، وحكومتنا الأكثر غيابا، ولو كان هناك حكومات حقيقية لما احتجنا لهذه الوقفة".

واتهم "أنظمة عربية" بأنها تصهينت، منتقدا عدم رد الحكومة الأردنية على طروحات تنال من الأردن واستقلاله ومنها التصريحات التي اعتبرت أن الملك عبد الله الثاني آخر الملوك الهاشميين، وأخرى تقول إن الأردن هو الدولة الفلسطينية.

واعتبر رئيس لجنة الأسرى بجماعة الإخوان المسلمين علي أبو السكر أن سامر علاوي كبقية مراسلي الجزيرة العاملين فيها "مستهدفون لدورهم في كشف الفساد والاستبداد". وقال إن علاوي "دفع ثمن ما يدفعه الإعلاميون الأحرار، وأن ما يصيبهم من جراح ستلتئم وأن الفرج لهم وللأمة بات قريبا".

وشكر مدير مكتب الجزيرة في عمان ياسر أبو هلالة المشاركين في الاعتصام والداعين له، معتبرا أن الجزيرة ليست حزبا ولا نقابة وإنما هي كما الإعلام الحر صديقة للحقيقة وتبحث عنها.

وقررت محكمة إسرائيلية أمس الأحد تمديد حبس الزميل سامر المعتقل منذ شهرين، وتحدث علاوي الممنوع من زيارة عائلته ومحاميه عن تعرضه لضغوط وتعذيب نفسي للاعتراف بتهم لا يعرف عنها شيئا.

المصدر : الجزيرة