اتهام الكتائب بارتكاب جرائم حرب
آخر تحديث: 2011/8/30 الساعة 14:29 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/8/30 الساعة 14:29 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/2 هـ

اتهام الكتائب بارتكاب جرائم حرب

صورة لشظية قنبلة انشطارية استخدمت ضد المدنيين في مصراتة (الجزيرة نت)

قال تقرير أصدرته جماعة "أطباء من أجل حقوق الإنسان" اليوم الثلاثاء إن القوات الموالية للعقيد الليبي المخلوع معمر القذافي ارتكبت سلسلة "جرائم حرب" محتملة أثناء قتالها مع الثوار في مدينة مصراتة

واستند التقرير الذي حمل عنوان "شاهد على جرائم حرب.. أدلة من مصراتة ليبيا" إلى مقابلات مع سكان في مصراتة أجريت في يونيو/ حزيران، قال التقرير إنها تقدم أدلة على "أعمال قتل وتعذيب واغتصاب للنساء وحبس قسري واختفاء للأشخاص".

وطالبت جماعة "أطباء من أجل لحقوق الإنسان" ومقرها الولايات المتحدة، المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا بالتحرك الآن لمقاضاة الأشخاص الذين يشتبه بارتكابهم تلك "الجرائم".

وسيطر الثوار الليبيون على مصراتة بعد معركة عنيفة استمرت ثلاثة أشهر، وهم يسيطرون حاليا على معظم البلاد.

وقال ريتشارد سولوم، نائب مدير الجماعة الحقوقية وواضع التقرير، إن ما سماها الانتهاكات التي جمعوا أدلة عليها في مصراتة هي "بعض من أشنع جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية" التي سمع عنها في ليبيا.

وأضاف أن هناك بعض الأدلة عن "جرائم" ارتكبتها قوات المعارضة –أي الثوار- لكنها بالتأكيد لا تقترب بأي حال من الانتهاكات الواسعة النطاق والمنظمة التي أكد أن قوات القذافي ارتكبتها.

وتضمن التقرير مثالا على "جرائم الحرب" عبارة عن نسخة من أمر حكومي صادر إلى قوات القذافي لمنع الوقود والإمدادات من الوصول إلى مدينة مصراتة التي يسكنها أربعمائة ألف إلى خمسمائة ألف نسمة.
المصدر : رويترز

التعليقات