اجتماع دولي حول الوضع بسوريا
آخر تحديث: 2011/8/18 الساعة 17:16 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/8/18 الساعة 17:16 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/20 هـ

اجتماع دولي حول الوضع بسوريا

مجلس حقوق الانسان ندد بسوريا لإطلاقها النار على مسالمين وطلب فتح تحقيق (الفرنسية-أرشيف)
يعقد مجلس حقوق الانسان بالأمم المتحدة اجتماعا خاصا الاثنين المقبل حول الوضع في سوريا بطلب من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والدول العربية، كما أعلن المتحدث الأممي.
 
كما أوضح سيدريك سابي "ستعقد جلسة خاصة للمجلس يوم الاثنين عند الساعة 9:30 بتوقيت غرينتش حول وضع حقوق الإنسان في سوريا".
 
وتقدمت 24 دولة عضوا بطلب عقد اجتماع خاص لمجلس حقوق الإنسان، في إجراء قلما يتم اعتماده بالمنظمة الدولية، أي أكثر من نسبة الثلث المطلوبة لدعوة الدول الـ47 الأعضاء بمجلس حقوق الإنسان الذي يتخذ من جنيف مقرا.
 
ومن بين البلدان الداعية إلى الاجتماع أربع دول عربية هي السعودية والأردن وقطر والكويت.
 
وقال دبلوماسي "علينا مواصلة الضغط بسبب تدهور الوضع" في سوريا، مشيرا إلى أن "كل الأعضاء في الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والدول العربية كانوا على الموجة نفسها".

ويبقى على الأعضاء بالمجلس, الاتفاق على قرار يدين القمع في سوريا, ويطالب بفتح تحقيق حول أعمال العنف التي ترتكبها القوات السورية بحق معارضي النظام.
 
وخلال جلسة خاصة يوم 29 أبريل/ نيسان الماضي، ندد المجلس الحقوقي بسوريا لإطلاقها النار على متظاهرين مسالمين، وطلب فتح تحقيق يتناول جرائم أخرى مفترضة.
 
ويتوقع أن تطلب المفوضة العليا لحقوق الإنسان الأممية نافي بيلاي من مجلس الأمن في نيويورك قيام المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في شأن القمع الدامي للمظاهرات ضد النظام السوري، وفق دبلوماسيين. 
المصدر : الفرنسية

التعليقات