محامو غزة ينددون بتوقيف زملائهم
آخر تحديث: 2011/6/14 الساعة 00:58 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/6/14 الساعة 00:58 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/14 هـ

محامو غزة ينددون بتوقيف زملائهم

صور للمعتصمين داخل مقر النقابة (الجزيرة نت)

أحمد فياض-غزة
 
شارك عشرات المحامين الفلسطينيين في اعتصام نظمه مجلس نقابتهم أمام مقر النقابة في غزة احتجاجا على استدعاء النيابة العامة في الحكومة الفلسطينية المقالة عددا من المحامين وتوقيفهم وحبسهم على خلفية أمور تتعلق بصميم عملهم.

وقد استنكر سلامة بسيسو نائب نقيب المحامين ما حدث، ودعا النائب العام إلى تفعيل نصوص القانون والعمل وفق ما هو منصوص عليه قانونيا ودستوريا قبل اتخاذ أي إجراء بحق أي محام.

وطالب بسيسو بإخلاء سبيل المحامين المحتجزين دون وجه حق أو سند قانوني، وأكد أن على جميع الجهات المعنية تحمل مسؤولياتها تجاه ما يجري بحق القانون ورجاله، وأوضح أن مجلس النقابة قرر تعليق العمل أمام جميع المحاكم والنيابات لمدة يوم واحد احتجاجا على احتجاز المحامين.

وفي تصريحات للجزيرة نت على هامش الاعتصام، أكد بسيسو أن هذه الإجراءات تؤثر بشكل سلبي على عمل المحامين وتضر بهم معنويا وقانونيا في أداء مهنتهم، باعتبارهم يتمتعون بحصانة أسوة بالقضاة، لافتا إلى أنه لا يجوز توقيفهم إلا إذا كانت هناك جريمة قانونية وأدلة جنائية كبيرة تستدعي التوقيف.

سلامة بسيسو نائب نقيب المحامين في فلسطين (الجزيرة نت)

إجراءات تصعيدية
وأشار إلى أن النقابة ليست ضد توقيف المحامين إذا كان هناك جرم ثابت وجريمة قانونية يعاقب عليها القانون بحق المحامي، لافتا إلى وجود العديد من الإجراءات التصعيدية التي ستتخذ في الأيام القليلة المقبلة إذا لم يستجب لمطالبهم النائب العام.

في المقابل أوضح النائب العام محمد عابد أن "النيابة استدعت محامين حسب الأصول تورطوا في قضايا جنائية واضحة وثابتة، وذلك بعد استيفاء العناصر الفنية وثبوت التزوير وثبوت مواد التزوير، عن طريق المحامي.

ورفض عابد الحديث عن عدد معين، مكتفيا بالقول "استجوبنا وحققنا مع العشرات".

واعتبر عابد في تصريحات صحفية لوكالة صفا الفلسطينية للأنباء أن اعتصام عشرات المحامين مع محامين استجوبوا على قضايا جنائية يمثل تسترا على عناصر متورطة ويفتح المجال لمزيد من المخالفات.

المصدر : الجزيرة

التعليقات