ملك الأردن يأمر بالإفراج عن صحفي
آخر تحديث: 2011/6/1 الساعة 18:58 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/6/1 الساعة 18:58 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/1 هـ

ملك الأردن يأمر بالإفراج عن صحفي

من اعتصام سابق لصحفيين أردنيين يطالبون بمزيد من الحريات (الجزيرة نت)

محمد النجار-عمان

أفرجت محكمة أمن الدولة الأردنية اليوم عن علاء الفزاع رئيس تحرير موقع "خبر جو" بعد ساعات من توقيفه على ذمة التحقيق بتهمة العمل على تغيير الدستور، وذلك بناء على أوامر مباشرة من الملك عبد الله الثاني.

وجاء توقيف الفزاع إثر نشر موقعه خبرا تحدث فيه عن صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تدعو لعودة الأمير حمزة بن الحسين شقيق الملك عبد الله الثاني لمنصب ولي عهد المملكة.

وكان الأمير حمزة بن الحسين وليا للعهد قبل أن يقرر الملك عبد الله الثاني إعفاءه من منصبه قبل أن يعين نجله الأمير حسين وليا لعهد المملكة.

وجاء توقيف الفزاع إثر تقديم وزيرين سابقين شكوى لمحكمة بداية عمان قالا إن الموقع الإخباري الذي يديره الفزاع نشر اسميهما ضمن قائمة أشخاص يطالبون بالأمير حمزة وليا للعهد.

غير أن المدعي العام لمحكمة البداية قرر عدم اختصاصه النظر في هذه القضية وقرر إحالتها لمدعي عام أمن الدولة الذي استدعى الفزاع صباح اليوم وقرر توقيفه بتهمة العمل على تغيير الدستور. ورفض المدعي العام العسكري طلبا تقدم به محامون للإفراج عن الفزاع بالكفالة.

صورة أرشيفية لولي العهد الأردني الأمير حسين (يسار) مع سلفه الأمير حمزة (الفرنسية)
اعتصام
واعتصم العشرات من الصحفيين ظهر الأربعاء أمام مقر نقابة الصحفيين احتجاجا على توقيف الفزاع.

وعبر نقيب الصحفيين طارق المومني في تصريح للجزيرة نت عن رفضه القاطع لتوقيف الصحفيين أو سجنهم فيما يتعلق بقضايا النشر.

وعبر المومني عن استيائه من تكرار الاعتداء على الحريات الصحفية والصحفيين، معتبرا أن ما جرى لصحفيين من اعتداء على حرياتهم أو ضربهم في الأشهر الأخيرة يؤشر "لمناخ سلبي".

ويواجه الفزاع العديد من القضايا المرفوعة ضد منها –إلى جانب قضايا أخرى- قضية حركها ضده مدير الأمن العام الفريق حسين المجالي بصفتيه الوظيفية والشخصية، إثر اتهامه بالضلوع بتهريب رجل الأعمال خالد شاهين المحكوم بقضية فساد.

المصدر : الجزيرة

التعليقات