مطالبة بإعادة التحقيق باختفاء الكيخيا
آخر تحديث: 2011/5/9 الساعة 15:40 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: استقالة 8 من أعضاء الهيئة العليا السورية للمفاوضات مع النظام
آخر تحديث: 2011/5/9 الساعة 15:40 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/7 هـ

مطالبة بإعادة التحقيق باختفاء الكيخيا

 الكيخيا اختفى في ديسمبر 1993 (الجزيرة)
طالبت المنظمة العربية لحقوق الإنسان بإعادة فتح التحقيق في قضية اختفاء وزير الخارجية الليبي الأسبق منصور الكيخيا الذي اختفى في 11 ديسمبر/كانون الأول عام 1993.

وقدمت المنظمة توثيقا كاملاً للقضية إلى رئيس وأعضاء اللجنة الدولية التابعة لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة المختصة بالتحقيق في الجرائم المرتكبة في ليبيا في سياق ثورة 17 فبراير/شباط 2011.

وقد أخطرت المنظمة خلال زيارتها للقاهرة, اللجنة الدولية بما لديها من معلومات وتوثيق حول الجرائم المرتكبة في ليبيا قبل وأثناء ثورة 17 فبراير/شباط، وطالبتها بالاهتمام بقضية الاختفاء القسري للكيخيا, التي رأتها تدخل في اختصاص وولاية اللجنة الدولية على قاعدة أن مصير الكيخيا لم يتم حسمه حتى الآن.

كما وفرت المنظمة للجنة توثيقا بتطورات حقوق الإنسان في ليبيا خلال السنوات العشر الماضية، يؤكد على ضرورة اعتماد آليات التحقيق والمحاسبة الدولية على الجرائم التي ارتكبها نظام القذافي في ضوء السجل السلبي له في مجال حقوق الإنسان.

وتشدد المنظمة على المسؤولية القانونية والجنائية للحكومتين المصرية والليبية عن حادثة اختفاء الكيخيا قسريًّا, داعية الحكومة المصرية إلى فتح التحقيق من جديد.

المصدر : الجزيرة

التعليقات