تحرك لحرمان سوريا من مجلس حقوق الإنسان
آخر تحديث: 2011/5/9 الساعة 16:37 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الدفاع التركي: استفتاء كردستان قد يؤدي إلى حريق في المنطقة لا يمكن السيطرة عليه
آخر تحديث: 2011/5/9 الساعة 16:37 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/7 هـ

تحرك لحرمان سوريا من مجلس حقوق الإنسان

مجلس حقوق الإنسان أدان سوريا مؤخرا لاستخدام القوة القاتلة ضد المتظاهرين (الجزيرة)

كشفت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية عن مساع تقوم بها لندن ودول غربية أخرى لمنع حصول سوريا على مقعد بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة, على خلفية قمع الاحتجاجات والذي خلّف نحو ثمانمائة, وفق تقديرات المنظمات الحقوقية.
 
وقالت الصحيفة إن الدول الغربية بما فيها بريطانيا ستعترض بشدة على هذا التوجه والذي تم قبل انتقال موجة الاحتجاجات العربية إلى سوريا، مشيرة إلى ضغوط على وزارات الخارجية في جميع أنحاء آسيا والشرق الأوسط لاقتراح بديل عن دمشق في مجلس حقوق الإنسان.
 
وكشفت أن الكويت هي الخيار المفضل الحالي لتحل محل سوريا بالمجلس الذي يضم 47 عضوا. كما نقلت عن مصدر لم تسمه أن نيبال كانت البديل المقترح، لكن الكويت التي من المقرر أن تنضم إلى المجلس السنة المقبلة صارت الخيار الحالي كدولة عربية أخرى، لكن سوريا غير راغبة في سحب ترشيحها.
 
وقالت الصحيفة إن الخارجية البريطانية رفضت التعليق على نوايا التصويت بالأمم المتحدة، لكن متحدثاً باسمها قال إن المملكة المتحدة ملتزمة في ضمان أن تكون عضوية مجلس حقوق الإنسان منسجمة بشكل وثيق مع مبادئها المؤسساتية، وتعمل مع شركائها بالاتحاد الأوروبي بهذا الشأن.
 
وينتظر أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل لملء الأماكن الشاغرة لهذا العام بمجلس حقوق الإنسان، لكن التوجه لمنح العضوية إلى حكومات لها تاريخ في ممارسة العنف ضد شعوبها تعرض لانتقادات.
 
وتُعتبر سوريا واحدة من أربع دول مرشحة للمقاعد الشاغرة بالمجلس والتي تشغلها الدول الآسيوية بموجب اتفاقية تقوم بموجبها التكتلات الإقليمية بشأن الشواغر بهيئات الأمم المتحدة.
 
يُشار إلى أن مجلس حقوق الإنسان أدان سوريا يوم 29 أبريل/ نيسان الماضي لاستخدامها "القوة القاتلة" ضد المحتجين المسالمين، وأمر بفتح تحقيق في حوادث القتل وغيرها.
المصدر : وكالات

التعليقات