الكاتب والمفكر السوري عمر كوش اعتقل بعد مشاركته في مؤتمر بتركيا (الجزيرة نت)

محمد النجار-عمان

استنكر مركز القدس للدراسات السياسية في عمان بشدة اعتقال السلطات السورية للكاتب السوري عمر كوش بعد مشاركته بمؤتمر نظمه المركز بتركيا.

وقال المركز في بيان له -وصل الجزيرة نت نسخة منه- إن كوش اعتقل لدى عودته من أنقرة إلى دمشق السبت الماضي بعد مشاركته بمؤتمر نظمه المركز بالتعاون مع مؤسسة البحوث السياسية والاقتصادية والاجتماعية (سيتا) بمشاركة ثلاثين برلمانيا ومفكرا من 17 دولة عربية.

وأوضح مدير المركز عريب الرنتاوي أن مداخلات كوش بالمؤتمر أو لقاءاته مع كبار الشخصيات التركية من حكومية وبرلمانية وحزبية وأكاديمية اتسمت بالموضوعية والاتزان والإحساس العميق بالمسؤولية الوطنية بهذا الظرف الدقيق الذي تمر به سوريا.

وشدد الرنتاوي على أن كوش لم يكن ضمن المشاركين بمؤتمر إسطنبول للمعارضة السورية، وقال "لقد رافقنا منذ لحظة دخوله وحتى لحظة مغادرته الأراضي التركية".

وقال مدير مركز القدس للدراسات السياسية إنه يعتبر اجتماعات قوى المعارضة أو غيرها حقا مشروعا للجميع كفلته مختلف الأعراف والقوانين الدولية.

ودعا الرنتاوي السلطات السورية لإطلاق الكاتب والمفكر كوش فورا ومن دون إبطاء ليعود لعائلته وأصدقائه ومحبيه، ويعاود مزاولة نشاطه السياسي والثقافي والفكري.

المصدر : الجزيرة