اعتقال معارضين كرديين بسوريا
آخر تحديث: 2011/5/2 الساعة 06:09 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/2 الساعة 06:09 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/30 هـ

اعتقال معارضين كرديين بسوريا

مظاهرة في مدينة القامشلي تطالب بالحرية (الجزيرة-أرشيف)

قال مصدر كردي الأحد إن قوات الأمن السورية ألقت القبض على معارضين كرديين بارزين بعد أن دعوا إلى تنظيم مظاهرات للمطالبة بالديمقراطية في مدينة القامشلي في شرق البلاد.
 
ونقلت وكالة رويترز عن المصدر قوله إن المحتجزين عبد القادر الخزناوي وعبد الصمد علي قاما بدور في الاحتجاجات التي اشتدت في المنطقة عقب إرسال نظام الرئيس بشار الأسد دبابات قبل ستة ايام لسحق انتفاضة ضد حكمه في درعا بجنوب البلاد.
 
وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان القبض على الخزناوي وعلي في القامشلي السبت واعتقل ناشط كردي أخر هناك كما اعتقل خمسة آخرون في بلدة عامودا القريبة في اليوم نفسه.
 
والخزناوي ممنوع من مغادرة سوريا شأنه في ذلك شأن المئات من عناصر المعارضة، وهو ابن عم محمد معشوق الخزناوي الذي اغتيل قبل ستة أعوام ويقول أنصاره إنه قتل على أيدي الشرطة السرية السورية.
 
وتعد هذه المرة الأولى التي تعتقل فيها قوات الأمن ناشطين بارزين في المناطق الكردية بسوريا منذ اندلاع الاحتجاجات في درعا في 18 مارس/آذار وامتدادها إلى جميع أنحاء البلاد.
 
وتقول منظمات لحقوق الإنسان إن 560 مدنيا على الأقل قتلوا بسبب هجمات قوات الأمن على المتظاهرين، ولم ترد أنباء عن سقوط قتلى في المناطق الكردية، حيث تحذر السلطات من استفزاز الأقلية الكردية المتلاحمة.

"
المرصد السوري:
قوات الأمن ألقت القبض على المحامي عبد الله خليل في مدينة الرقة بعد مداخلة له مع الجزيرة
"
اعتقال محام
في الوقت نفسه قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات الأمن ألقت القبض على محام بارز في مجال حقوق الإنسان في مدينة الرقة بعدما انتقد أسلوب السلطات في التصدي للاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وذكر المرصد أن ضباط المخابرات العسكرية ألقوا القبض على عبد الله خليل الأحد في قصر العدالة بمدينة الرقة مسقط رأسه في شرق سوريا، وهي منطقة تضررت بشدة من أزمة مياه في السنوات الست الماضية يقول خبراء إنها نتجت إلى حد بعيد عن سوء إدارة للموارد وفساد.
 
وتحدى خليل الرئيس بشار الأسد في 2007 لخوضه استفتاء دون منافس فاز من خلاله بفترة ولاية ثانية كرئيس.
المصدر : رويترز