تضامن بالقاهرة مع طاقم الجزيرة بليبيا
آخر تحديث: 2011/4/5 الساعة 13:01 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/5 الساعة 13:01 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/3 هـ

تضامن بالقاهرة مع طاقم الجزيرة بليبيا

المتظاهرون شددوا على ضرورة حماية الصحفيين بمناطق الصراع (الجزيرة نت)

محمود جمعة-القاهرة
 
تظاهر عشرات الصحفيين المصريين ومقيمون ليبيون في القاهرة للمطالبة بالإفراج عن طاقم الجزيرة المحتجز لدى قوات العقيد الليبي معمر القذافي منذ 27 يوما، مؤكدين ضرورة تدخل المنظمات الدولية لحماية الصحفيين في مناطق النزاع.
 
ويضم فريق الجزيرة المحتجز المراسلين أحمد فال ولد الدين (موريتاني) والمصورين عمار الحمدان (نرويجي) وكامل التلوع (بريطاني).
 
وقد أفرجت السلطات الليبية مساء أمس الأول عن مراسل الجزيرة لطفي المسعودي، دون توضيح لاستثناء بقية الزملاء.
 
وشارك بالتظاهرة التي نظمت أمام نقابة الصحفيين وسط القاهرة، الصحفيون والعاملون بمكتب الجزيرة والجزيرة مباشر بالقاهرة، وأعضاء من نقابة الصحفيين وحقوقيون، رفعوا صورا للزملاء المعتقلين في ليبيا، ورددوا هتافات منددة بنظام القذافي، وطالبوا بحماية الصحفيين وعدم الزج بهم في الصراع.
 
شهداء الجزيرة
وقال محمد عبد القدوس مقرر لجنة الحريات بالنقابة للجزيرة نت إن دماء شهداء الإعلام الحر تزكي الثورات العربية وتختلط بآمال الثوار في كل بلد عربي، مشيدا بالتضحيات التي قدمتها الجزيرة، "في كل مرة يخاطر أبناؤها بأرواحهم لنقل الحقيقة". وقال "احتسبنا مصور الجزيرة على الجابر شهيدا عند الله، ونعتبر صحفيي الجزيرة وموفدي كل وسائل الإعلام الحر إلى ليبيا في جهاد في سبيل الله".
 
وطالب عبد القدوس كل وسائل الإعلام الدولية ومنظمات حماية الصحفيين والمؤسسات الدولية بالضغط على نظام القذافي الذي وصفه بـ"الفاجر" لرفع يده عن الصحفيين ووقف استهدافهم، وحيا الموقف المشرف للإعلاميين الليبيين الأحرار داخل وخارج ليبيا الذين أكدوا دعمهم لزملائهم الذين يقومون بتغطية الأحداث في ليبيا.
 
عبد القدوس طالب بالضغط على نظام القذافي (الجزيرة نت)
الجزيرة نموذجا
أما صلاح عبد المقصود وكيل النقابة ونقيب الصحفيين بالإنابة, فقد أكد للجزيرة نت أن "الجزيرة" تقدم النموذج المهني والأخلاقي للإعلام المستقل والجرىء، وطالب بتخليد أسماء شهداء الإعلام العربي في كل البلدان ووسائل الإعلام العربية وليس في بلدانهم فقط.
 
وأشار إلى ضرورة قيام الحكومات العربية بمساع أكبر للدفاع عن صحفييها وحمايتهم في مناطق النزاع، مذكرا بما تقوم به الدول الغربية لتأمين حياة مراسليها في مناطق الحرب.
 
تعتيم
كما رأى الناشط الحقوقي جمال عيد أن ما يتبعه نظام القذافي "محاولة بائسة منه للتعتيم على المجازر التي يقوم بها بحق الشعب الليبي، ولكن عليه أن يدرك جيدا أن الحقيقة لا يمكن لأحد أن يمنعها".
 
وأضاف "نطالب المجتمع الدولي بضرورة الضغط على نظام القذافي لسرعة الإفراج عن طاقم شبكة الجزيرة المحتجز لديهم". وقد أصدرت نقابة الصحفيين المصريين بيانا صحفيا طالبت فيه بالإفراج الفوري عن الصحفيين المعتقلين في ليبيا، ومن بينهم فريق قناة الجزيرة.
 
واستنكرت النقابة استمرار اعتقال هؤلاء الزملاء رغم أنهم ليسوا طرفا في الصراع الدائر هناك.
 
وأضاف البيان "ما قامت به السلطات الليبية من احتجاز للزملاء يخالف كافة المواثيق الدولية التي توجب توفير الحماية اللازمة للصحفيين العاملين بمناطق الصراعات".
المصدر : الجزيرة

التعليقات