في أقصى اليسار إيف داكور وبجانبه مصطفى سواق وفي الوسط سامي الحاج (الجزيرة نت)

طه يوسف حسن -جنيف

وقعت شبكة الجزيرة مع اللجنة الدولية للصيب الأحمر بجنيف على مذكرة تفاهم لتعزيز تنمية الوعي العام بقواعد القانون الدولي الإنساني ومعاييره.

وأبدى الطرفان رغبتهما المشتركة في تعزيز الحوار بين الدول والشعوب ونشر القانون الدولي الإنساني على أوسع نطاق ممكن.

ولتعزيز دور وسائل الإعلام في مجال نشر القانون الدولي الإنساني، اتفق الجانبان على تنظيم ندوات وحلقات عمل في هذا المجال تنقلها شبكة الجزيرة لمشاهديها عبر العالم.

كما اتفقا على تنظيم دورات تدريبية متخصصة تتعلق بالقانون الدولي الإنساني وحماية العاملين في وسائل الإعلام أثناء النزاعات المسلحة.

ووقع الاتفاق نيابة عن الصليب الأحمر مديره العام إيف داكور وعن شبكة الجزيرة الدكتور مصطفى سواق مدير الأخبار في الشبكة. وحضرت التوقيع رئيسة قسم الإعلام والعلاقات العامة باللجنة الدولية كارلا حداد، ورئيس قسم الحريات العامة وحقوق الإنسان بشبكة الجزيرة، سامي الحاج.

وتحل مذكرة التفاهم هذه –ومدة سريانها سنة قابلة للتجديد- محل كل التفاهمات والاتفاقات السابقة التي وقعت بين الطرفين.

وبحسب إيف داكور في تصريح خاص للجزيرة نت فإن هذه المذكرة "تتويج للعلاقة المتميزة بين اللجنة الدولية للصليب الأحمر والجزيرة".

وأضاف أن اللجنة الدولية "تحرص على إقامة علاقات تعاون مع وسائل الإعلام المتميزة لاسيما الجزيرة باعتبارها هيئة دولية رائدة في مجال الإعلام ولدورها المتميز في تغطية الأحداث في مناطق الحروب والصراعات".

المصدر : الجزيرة