معتقلة سورية تضرب عن الطعام
آخر تحديث: 2011/2/22 الساعة 22:12 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/2/22 الساعة 22:12 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/19 هـ

معتقلة سورية تضرب عن الطعام

قالت منظمات سورية تعنى بحقوق الإنسان إن المعتقلة السياسية السورية الدكتورة تهامة معروف بدأت إضرابا عن الطعام منذ 18 فبراير/شباط الحالي احتجاجا على ظروف اعتقالها السيئة ولتطالب بنقلها إلى سجن النساء ووقف الممارسات اللا إنسانية بحقها داخل سجن دمشق المركزي.

وقالت هذه المنظمات في بيان إنها تبدي تضامنها الكامل مع المعتقلة تهامة في حقها المشروع بالتمتع بكافة الحقوق التي كفلتها القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء الصادرة عن الأمم المتحدة.

 

وطالبت السلطات السورية بضرورة مراعاة كافة القواعد والنصوص التي تكفل حقوق السجناء خاصة السياسيين منهم وتطالب بوقف كافة الإجراءات والممارسات التي تتعرض لها الدكتورة تهامة في سجنها.

 

وقالت المنظمات إن تهامة (47 عاما) تعاني من مرض الشقيقة المزمن، وأخيراً كانت تعالج من مرض نسائي.

 

وكانت تهامة اعتقلت في العام 1992، بتهمة الانتماء إلى حزب العمل الشيوعي ضمن الموجة الأخيرة من الاعتقالات التي أدت إلى تفكيك بنية الحزب التنظيمية وإنهائه وتم تحويلها مع آخرين إلى محكمة أمن الدولة بدمشق (وكانت أثناء ذلك طالبة في كلية طب الأسنان في جامعة حلب) وتم توجيه الاتهام إليها بالانتماء إلى منظمة سرية والمقصود حزب العمل الشيوعي.

 

بعد مرور عام على اعتقالها تقدمت بطلب إخلاء سبيل، فوافقت لها المحكمة على ذلك على أن تستمر محاكمتها طليقة.

 

وأشارت المنظمات إلى أن تهامة حضرت جميع جلسات المحاكمة وهي تواصل دراستها في كلية طب الأسنان، لكنها غابت عن جلسة النطق بالحكم، حيث أصدرت المحكمة في هذه الجلسة الأخيرة حكمها عليها بالسجن المؤقت ست سنوات مع الأشغال الشاقة.

 

وأشارت المنظمات إلى أنه في السادس من فبراير/شباط 2010 قامت دورية من الأمن الجنائي في مدينة حلب بإلقاء القبض على تهامة لإكمال الحكم الصادر بحقها منذ أكثر من 15 عاما.

 

ومعروف أن الدكتورة تهامة هي طبيبة أسنان متزوجة من المعتقل السياسي السابق والكاتب السوري بكر صدقي ولها طفلان.

المصدر : يو بي آي
كلمات مفتاحية:

التعليقات