جوبا تغلق صحيفة وتعتقل رئيسها
آخر تحديث: 2011/11/4 الساعة 07:18 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/11/4 الساعة 07:18 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/9 هـ

جوبا تغلق صحيفة وتعتقل رئيسها

صورة من قرار إغلاق صحيفة ديستني بدعوى خرقها لأخلاقيات المهنة (الجزيرة نت)

مثيانق شريلو-جوبا
 
أغلقت السلطات الأمنية في جمهورية جنوب السودان أمس صحيفة "دستيني" الناطقة بالإنجليزية، واعتقلت رئيس تحريرها الصحفي نقور أرول قرنق، ولاقت هذه الخطوة الكثير من الشجب والإدانة، بينما لم يمض على انفصال جنوب السودان عن جمهورية السودان سوى أقل من أربعة أشهر.
 
ويأتي إغلاق الصحيفة -التي لم يصدر منها سوى عددين- على خلفية خبر نشرته في 22 من الشهر المنصرم عن زواج كريمة رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت من مواطن إثيوبي، واتهم جهاز الأمن الصحيفة بعدم الالتزام بأدبيات وأخلاقيات مهنة الصحافة.
 
وجاء في حيثيات القرار الحامل لتوقيع مدير جهاز الأمن الداخلي في جوبا العميد أكول كور أنه من الملاحظ في مناسبات كثيرة أن الصحيفة استمرت في نشر "مواضيع معزولة لا يفترض أن تنشر للاستهلاك العام".
 
نقور أرول قرنق رئيس تحرير الصحيفة الموقوفة (الجزيرة نت)
وأضاف أن "مقالات صحيفة دستيني أثبتت بلا أدنى شك أنها تجاهلت الأخلاقيات والأدبيات الإعلامية، وبناء على هذا الخطاب، تم إيقاف الصحيفة عن الصدور إلى إشعار آخر"، وبدأ تنفيذ القرار الذي سلم إلى إدارة الصحيفة قبل يومين.
 
وكانت إدارة الصحيفة قد تقدمت باعتذار وقعه رئيس مجلس إدارتها لأسرة سلفاكير وقدمت صورة منه لوزارة الإعلام.
 
وقالت إدارة الصحيفة في بيان لها إنها ستتخذ إجراءات قانونية في مواجهة جهاز الأمن، وأدانت قرار الإغلاق واعتبرته "خطوة لكبح الحريات الصحفية".
المصدر : الجزيرة

التعليقات