ضغط على سوريا لمقابلة المعتقلين
آخر تحديث: 2011/11/3 الساعة 17:59 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/11/3 الساعة 17:59 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/8 هـ

ضغط على سوريا لمقابلة المعتقلين

يقول نشطاء إن ثلاثين ألف شخص اعتقلوا في الانتفاضة الشعبية المستمرة ضد نظام الأسد (الفرنسية-أرشيف)

أفاد رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر جيكوب كلينبرغر بأن اللجنة تضغط على السلطات السورية لفتح الباب بصورة أكبر أمام مقابلة آلاف المحتجزين المقبوض عليهم في الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية, مصرة على أن يتم ذلك وفقا لشروطها.
 
وقال كلينبرغر أمس الأربعاء إن الوكالة الإنسانية المستقلة ستقيم دورها بعد زيارة مقبلة لمركز اعتقال في حلب.
 
وأضاف في مقابلة أجرتها رويترز في مكتبه بجنيف "أوضحت دوما وكذلك حينما كنت هناك مرة أخرى في سبتمبر/أيلول مع الرئيس بشار الأسد أنه نعم تلك هي مرحلة الاختبار, كمرحلة أولى لكن بعد ذلك نريد المضي قدما".
 
وذكر أن المصابين في أعمال العنف لا يتلقون فيما يبدو العلاج الطبي بشكل كامل، وفقا لما ينص عليه القانون الإنساني الدولي.
 
وأفادت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في السابق أنها تلقت تقارير عن منع أطباء ومسعفين وعاملين آخرين في مجال الصحة من القيام بعملهم بإجلاء المصابين في الأحداث وتقديم الإسعافات الأولية والرعاية الطبية لهم.
 
وفتحت الحكومة السورية سجونها للمرة الأولى في سبتمبر/أيلول سامحة لمسؤولي الصليب الأحمر بزيارة السجن المركزي في العاصمة دمشق الذي يحتجز فيه 6000 شخص, لكنه كان السجن الوحيد الذي سمح لهم بزيارته. ويقول نشطاء إن ثلاثين ألف شخص اعتقلوا في الانتفاضة الشعبية المستمرة منذ سبعة أشهر ضد الرئيس السوري بشار الأسد.
 
يشار إلى أن جامعة الدول العربية ذكرت في بيان لها أمس الأربعاء أن سوريا وافقت على سحب قوات الجيش من المدن والمناطق السكنية وعلى إطلاق السجناء في إطار مبادرة عربية لإنهاء العنف. ولم يتضح على الفور عدد السجناء الذين قد يستفيدون من هذه الخطوة وكذلك لم يكشف عن جدول زمني لإطلاقهم. وذكرت الأمم المتحدة أن 3000 شخص قتلوا فيما وصفته بأعمال القمع العنيف للمحتجين المناهضين للحكومة التي قد تقود البلاد لحرب أهلية شاملة.
المصدر : رويترز

التعليقات