عفو رئاسي عن ناشطين إماراتيين
آخر تحديث: 2011/11/28 الساعة 18:01 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/11/28 الساعة 18:01 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/3 هـ

عفو رئاسي عن ناشطين إماراتيين

المدون الناشط الحقوقي أحمد منصور
المتهم الرئيسي في القضية (الجزيرة-أرشيف)
قال محامٍ إماراتي إن رئيس الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان أصدر عفوا عن خمسة ناشطين إماراتيين في مرسومٍ أعقب أحكاما بالسجن صدرت في حقهم أمس، بعد إدانتهم بتهم بينها الإساءة لرموز الدولة والتحريض.

وقال محمد الركن -وهو أحد أعضاء فريق الدفاع عن الناشطين- إن أحمد منصور وناصر بن غيث وفهد سالم دلك وحسن علي الخميس وأحمد عبد الخالق، قد مُنحوا عفوا رئاسيا.
وقال لرويترز "آمل أن يكون الملف أغلق نهائيا وأن يعودوا (المُدانون) لخدمة بلدهم". ولم يصدر بعد تأكيد من مكتب رئيس الإمارات لهذا العفو.

وبدأت محاكمة الناشطين في يونيو/حزيران الماضي بعد اعتقالهم في أبريل/نيسان لتوقيعهم عريضة إلكترونية دعت إلى تعديلات دستورية وإصلاحات ديمقراطية تشمل فيما تشمل تنظيم انتخابات برلمانية حرة، وتوزيع الثروة بصورة عادلة.

ونظمت في الإمارات انتخابات تشريعية في أيلول/سبتمبر هي الثانية منذ تأسيس البلاد، لانتخاب برلمان دوره استشاري بالأساس، ويعين بعض أعضائه من قِبل رئيس البلاد.
وصدرت أمس أحكام بالسجن تصل إلى ثلاث سنوات بحق الناشطين، بعد أن أدينوا بتهم تشمل التحريض على القيام باحتجاجات شعبية والإخلال بالنظام العام والإساءة لرموز الدولة والإهانة العلنية لمسؤولين إماراتيين.

ومنصور هو المتهم الرئيسي في القضية، وهو مهندس اتصالات وشاعر نشرت له هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث أعمالا أدبية، وأدار موقعا إلكترونيا مَثّل منبرا لباقي المتهمين للتعبير عن آرائهم، وانتهى الأمر بإغلاقه بقرار من المحكمة.

وهاجمت منظمات حقوق الإنسان الدولية بشدة اعتقال الناشطين، ومحاكمتهم في المحكمة الاتحادية العليا المختصة بقضايا الإرهاب حيث لا سبيل للاستئناف، وحيث مُنعت وسائل الإعلام من تغطية الجلسات.
 
وقالت المنظمات إن الناشطين تعرضوا لتهديدات بالموت ولحملة تشهير وترهيب.

وكان تقرير صدر عن مركز الخليج لحقوق الإنسان بالتعاون مع هيومن رايتس ووتش أشار إلى أن سلطات الإمارات أخفقت في فتح تحقيق في التهديدات.

وجاء العفو في ذكرى تأسيس الإمارات، وقد شمل أيضا 550 شخصا مدانين في قضايا الحق العام.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات