بان منزعج من انتهاكات حقوقية بليبيا
آخر تحديث: 2011/11/24 الساعة 11:50 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/11/24 الساعة 11:50 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/29 هـ

بان منزعج من انتهاكات حقوقية بليبيا

اتهامات لثوار ليبيا باعتقال أفارقة دون محاكمة

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في تقرير جديد إن ثوار ليبيا الذين أطاحوا بمعمر القذافي يعتقلون حوالي 7000 شخص بينهم كثيرون من دول أفريقية، دون أن تتاح لهم الإجراءات القانونية الملائمة.

وأشار بان إلى تقارير تقول بأن بعض المعتقلين تعرضوا للتعذيب وأنه جرى استهداف بعض الأشخاص بسبب لون بشرتهم، وأن هناك نساء محتجزات تحت إشراف ذكور ودون حراسة نسائية، وأنه يجري احتجاز أطفال في مكان واحد مع بالغين.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أيضا إن هناك "تقارير مزعجة" عن ارتكاب جرائم حرب من جانب كل من الثوار وقوات الحكومة السابقة في مدينة سرت حيث ألقي القبض على القذافي وقتل في 20 أكتوبر/تشرين الأول.

وأعد بان تقريره لتقديمه إلى مجلس الأمن الدولي قبل مناقشة بشأن ليبيا سيعقدها المجلس المؤلف من 15 دولة يوم الاثنين، وسيتحدث فيها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا أيان مارتن.

وقال تقرير الأمين العام للأمم المتحدة إن معظم المحاكم في ليبيا "لا تعمل بشكل كامل" حاليا بسبب نقص الأمن وغياب القضاة والموظفين الإداريين.

ودعا بان ومارتن ومسؤولون آخرون بالأمم المتحدة الليبيين إلى احترام حقوق الإنسان والامتناع عن الانتقام.

لكن بان قال في تقريره إنه "في حين أن السجناء السياسيين الذي اعتقلهم نظام القذافي أطلقوا فإن حوالي 7000 معتقل محتجزون حاليا في سجون ومراكز اعتقال مؤقتة معظمها تحت سيطرة الثوار"، وأضاف أن السجناء "لا تتاح لهم الإجراءات القانونية الملائمة في غياب شرطة ونظام قضائي يمارسان وظائفهما".

المصدر : رويترز

التعليقات