دعوة لليبيا لاحترام حقوق الإنسان
آخر تحديث: 2011/10/13 الساعة 09:55 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/10/13 الساعة 09:55 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/17 هـ

دعوة لليبيا لاحترام حقوق الإنسان

المنظمة حثت ليبيا على عدم اعتقال الأشخاص من دون أوامر من النيابة العامة (رويترز)

طالبت منظمة العفو الدولية (أمنستي إنترناشيونال) السلطات الجديدة في ليبيا بوضع حد للاعتقال التعسفي والانتهاكات الواسعة النطاق لحقوق المعتقلين.

وحثت المنظمة المعنية بحقوق الإنسان -ومقرها لندن- تلك السلطات على عدم اعتقال الأشخاص من دون أمر من النيابة العامة، وعلى إخضاع مراكز الاعتقال لإشراف وزارة العدل.

وكشفت المنظمة في تقرير تصدره اليوم الخميس تحت عنوان "انتهاكات حقوق المعتقلين إساءة لليبيا الجديدة" عن نمط من الاعتداءات بالضرب وسوء المعاملة للأسرى من جنود العقيد معمر القذافي والمعتقلين المشتبه في ولائهم له والمرتزقة المزعومين، بغرض انتزاع الاعترافات أو معاقبة المعتقلين.

وقالت أيضا إن "مليشيات مسلحة" اعتقلت نحو 2500 شخص في طرابلس والزاوية منذ أواخر أغسطس/ آب الماضي، واحتجز جميعهم تقريبا من دون أوامر قضائية وبلا دور للنيابة العامة أو وزارة العدل في الأغلب.

ووفق التقرير فإن الأفارقة من دول جنوب الصحراء الكبرى، المشتبه في أنهم من المرتزقة، يشكلون ما يتراوح بين ثلث ونصف المعتقلين.

وأشارت المنظمة إلى أن الليبيين السود يتعرضون بدورهم للانتهاكات بوجه خاص، ولا سيما سكان منطقة توارغة التي كانت قاعدة لقوات القذافي.

وقالت حسيبة حاج صحراوي نائبة مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية "هناك خطر حقيقي في أن تتكرر بعض أنماط الماضي ما لم يتم اتخاذ إجراء حازم وفوري".
 
المصدر : يو بي آي

التعليقات