دعوة حقوقية لاحترام الحريات بمصر
آخر تحديث: 2011/1/30 الساعة 05:22 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/1/30 الساعة 05:22 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/25 هـ

دعوة حقوقية لاحترام الحريات بمصر

آلاف المصريين تظاهروا متحدين حظر التجول (الفرنسية)

دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر السلطات المصرية والمتظاهرين إلى "احترام الحرية والكرامة الإنسانية".
 
وجاءت هذه الدعوة في اليوم الخامس من الاحتجاجات التي تشهدها عدة مدن مصرية للمطالبة بتنحي الرئيس حسني مبارك.
 
وأكدت المنظمة -من مقرها في جنيف- أنها تتابع الأحداث في مصر عن كثب، معربة عن خشيتها من أن يؤدي تواصل العنف إلى مزيد من الضحايا.
 
وقالت رئيسة عمليات الشرق الأوسط في المنظمة بياتريس ميغيفاند روغو إن اللجنة "تدعو المتظاهرين وجميع المعنيين إلى احترام الحياة والكرامة الإنسانية في جميع الأوقات".
 
وذكّرت اللجنة بأن "على الجميع احترام الجرحى والموظفين والسيارات والمؤسسات الطبية، وعلى القوى الأمنية تطبيق المعايير الدولية التي تحدد كيفية استخدام القوة في عمليات إعادة النظام والقانون، وينبغي التعاطي مع الموقوفين عملا بالقانون".
 
وتزايد عدد القتلى في عدة مناطق بمصر السبت، في وقت أعلنت فيه القوات المسلحة أنها ستدفع بقوات كبيرة إلى كافة المدن لحفظ الأمن وحماية الأحياء السكنية.
 
ودعت بريطانيا وفرنسا وألمانيا السبت -في بيان- الرئيس مبارك إلى الامتناع عن العنف ضد المحتجين، والعمل على خلق ظروف تهيئ لانتخابات حرة ونزيهة.
 
وفي خضم ذلك تم الإعلان عن تشكيل لجان شعبية لحماية الممتلكات والأحياء في القاهرة والإسكندرية.
 
وكان آلاف المصريين تحدوا حظر التجول السبت للتظاهر مطالبين بتنحي الرئيس مبارك، رغم إعلان هذا الأخير حل الحكومة وتشكيل أخرى برئاسة الفريق أحمد شفيق، وتعيين رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان نائبا لرئيس الجمهورية.



المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات