إدانة لمنع مراسل الجزيرة نت من السفر
آخر تحديث: 2011/1/20 الساعة 14:36 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/1/20 الساعة 14:36 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/16 هـ

إدانة لمنع مراسل الجزيرة نت من السفر

عوض الرجوب لم يعرف سببا لمنعه من السفر (الجزيرة نت-أرشيف)
عاطف دغلس-نابلس
أدانت مؤسسات حقوقية وصحفية منع سلطات الاحتلال الإسرائيلي مراسل الجزيرة نت بالضفة الغربية الزميل الصحفي عوض الرجوب من السفر معبر الكرامة "الممر الوحيد لفلسطينيي الضفة إلى الخارج".
 
ووصفت نقابة الصحفيين الفلسطينيين برام الله ما جرى بأنه انتهاك واضح لحقوق الصحفيين في التنقل والحركة.
 
وقال نقيب الصحفيين عبد الناصر النجار للجزيرة نت إن هذا جزء من تقييد حرية الحركة للصحفيين ليس فقط على المعابر وأثناء السفر وإنما داخل الأراضي المحتلة عبر الحواجز وغيرها.
 
وأكد النجار نية النقابة القيام برفع دعوى قضائية ضد سلطات الاحتلال فيما يتعلق بالزميل الرجوب "بهدف تمكينه من السفر بالمرات القادمة".
 
ودعا الاتحاد الدولي للصحفيين إلى مساءلة إسرائيل وإدانة سلطات الاحتلال التي تواصل انتهاكاتها اليومية بحق الصحفيين الفلسطينيين. وأشار إلى أن هناك العديد من الصحفيين الذين يتم إرجاعهم عن معبر الكرامة، كما أن إسرائيل تعتقل في سجونها 16 صحفيا فلسطينيا.
 
كما اعتبر رئيس كتلة الصحفي الفلسطيني، والتي تتخذ من قطاع غزة مقرا لها، أن ما جرى مع الزميل الرجوب انتهاك لكل المواثيق والأعراف التي تكفل للمواطن والصحفي والإعلامي حرية التنقل والحركة من بلد إلى آخر.
 
وقال ياسر أبو هين للجزيرة نت إن هذا الإجراء استمرار لسياسة الملاحقة والمطاردة والإرهاب التي يتبعها الاحتلال بحق الصحفيين وتبدأ من المنع بالسفر مرورا بالاعتقال والملاحقة وانتهاء بعمليات الاستهداف المباشر بإطلاق النار والضرب أو القتل كما يجرى في نعلين وبلعين ومحافظات الضفة المحتلة، وكما جرى بغزة خلال الحرب الأخيرة وقتلها ستة من الصحفيين خلال 22 يوما فقط.
 
وكانت سلطات الاحتلال قد منعت الرجوب من مغادرة الأراضي الفلسطينية الاثنين الماضي أثناء توجهه لحضور مؤتمر منتدى الجزيرة لصحافة الإنترنت والذي يعقد بالعاصمة القطرية الدوحة، دون إبداء أية أسباب لذلك.
 
وقال الرجوب للجزيرة نت إنه حاول فهم الأمر عبر توجهه للارتباط الإسرائيلي بمدينة الخليل، إلا أنه وبعد أكثر من أربع ساعات انتظار طلبوا منه المراجعة على طلب إلغاء منع السفر الذي قدمه بدوره لمراجعتهم بعد شهرين للحصول على الرد من الجهات الرسمية.
المصدر : الجزيرة

التعليقات