طواقم الإسعاف الإسرائيلية ترفض النجدة بحجة أن القرى غير معترف بها إسرائيليا(الفرنسية-أرشيف)
قالت جهات حقوقية في الأراضي الفلسطينية المحتلة إن الطواقم الطبية التابعة لهيئة الإسعاف الإسرائيلية "نجمة داود الحمراء" ترفض دخول القرى الفلسطينية "غير المعترف بها إسرائيليا" لتقديم العون والمساعدة الطبية لسكانها.

وأوضح مركز "عدالة" لحقوق الإنسان وجمعية "ياسمين النقب"، أنه غالبا ما يلجأ المواطنون الفلسطينيون في قرى النقب (جنوب أراضي 48) إلى استدعاء سيارة إسعاف إسرائيلية بعد وقوع حادث أو حالة مرضية، ويواجهون بالرفض بحجة عدم وجود طرق صالحة تصل إلى قراهم، أو سكنهم في قرية غير معترف بها إسرائيليا.

وأضافوا أنه في حالات أخرى تصل سيارة الإسعاف بعد عدة ساعات من استدعائها مما يجعل حضورها غير مجد بتاتا، كما أن الطواقم الطبية قد تطلب من المتصل إحضار الحالة المرضية إلى نقطة التقاء على الشارع الرئيسي خارج القرية، في حين أنه لا توجد طرق معبدة وآمنة تربط القرى بالشارع الرئيسي.

وتناشد الجهتان كلا من نائب وزير الصحة الإسرائيلي يعكوف ليتسمان ومدير "لواء الجنوب" في "نجمة داود الحمراء" يهودا شوشان الطلب من طواقم الإسعاف تغيير السياسة التي تنتهجها والتي بموجبها ترفض دخول القرى التي ترفض السلطات الإسرائيلية الاعتراف بها.

يذكر أن منطقة النقب تحوي ثلاثا وأربعين قرية ترفض السلطات الإسرائيلية الاعتراف بها ويسكنها قرابة مائة ألف فلسطيني غالبيتهم من الأطفال.

المصدر : قدس برس