إيطاليا تتعهد بترحيل غجر أوروبا
آخر تحديث: 2010/8/22 الساعة 00:55 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: الرئيس الفلبيني يعلن انتهاء الحرب في مراوي وتحريرها من تنظيم الدولة
آخر تحديث: 2010/8/22 الساعة 00:55 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/13 هـ

إيطاليا تتعهد بترحيل غجر أوروبا

ماروني قال إن فرنسا تستنسخ التجرية الإيطالية (الفرنسية-أرشيف)
امتدحت الحكومة الإيطالية فرنسا لإعادتها مئات الغجر إلى مواطنهم في رومانيا وبلغاريا, وتعهدت بترحيل كل مواطن من الاتحاد الأوروبي لا سكن لديه ولا دخل في إيطاليا.

وقال وزير الداخلية الإيطالي روبرتو ماروني السبت في مقابلة مع يومية كورييري ديلا سيرا إن بلاده استخدمت لسنوات أسلوب الإعادة الطوعية للاجئين إليها, مشيرا إلى أن فرنسا تستنسخ تجربتها في هذا الصدد.

وتعهد ماروني -المنتمي إلى رابطة الشمال اليمينية- بطرد أي مواطن من بلدان الاتحاد الأوروبي ممن يفتقرون إلى أبسط المتطلبات كالدخل المادي والسكن, مشيرا إلى أن غجر الروما هم في الواقع مواطنو الاتحاد الأوروبي ممن يفتقرون إلى هذه الشروط.

وتزامنت تصريحات ماروني -حليف رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني- مع وصول طائرة تنقل 124 غجريا رومانيا إلى تيميشوارا غرب رومانيا قادمة من باريس.

وكانت السلطات الفرنسية قد رحلت نحو 5000 غجري بين الفترة الممتدة من بداية العام حتى آخر يوليو/تموز الماضي، بعد إعلان الرئيس نيكولا ساركوزي تدابير أمنية تستهدف مكافحة الجنوح السلوكي.

وقوبلت إجراءات حكومة ساركوزي تجاه الغجر بانتقادات من المعارضة الفرنسية والفاتيكان ومجلس أوروبا.

وقال وزير الهجرة الفرنسي إريك بيسون إن بلاده أكثر دول أوروبا احتراما لحقوق الأجانب، خاصة المقيمين منهم بصورة غير قانونية.

ومعظم المرحلين يتلقون مساعدات نقدية تبلغ 300 يورو للبالغ و100 يورو للقاصر, ويعاودون الدخول إلى فرنسا بطريقة غير قانونية، بسبب الفقر وانعدام فرص العمل في تيميشوارا، حيث يعيش عشرون ألف شخص من دون كهرباء أو مياه.
المصدر : وكالات

التعليقات