أمنستي تحث على الانضمام للجنائية
آخر تحديث: 2010/5/27 الساعة 06:39 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/27 الساعة 06:39 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/14 هـ

أمنستي تحث على الانضمام للجنائية

دول عديدة في العالم ترفض الانضمام إلى ميثاق المنظمة (الفرنسية-أرشيف)

حثت منظمة العفو الدولية (أمنستي أنترناشيونال) دول العالم على الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، وقالت إن العديد من الحكومات تمنع تحقيق تقدم بشأن حقوق الإنسان برفضها الانضمام إلى تلك المحكمة.

وقال الأمين العام المؤقت للمنظمة كلاوديو كوردون إن على دول العالم -وخصوصا دول مجموعة العشرين- البرهنة على التزامها "بالقيادة العالمية" بالانضمام بشكل كامل إلى الجنائية الدولية.

ولم تنضم سبع دول من تلك المجموعة حتى الآن إلى الجنائية، وهي الولايات المتحدة والصين وروسيا والهند وإندونيسيا والسعودية وتركيا.

وعبر كوردون عن رغبته في أن توسع المحكمة الجنائية الدولية دائرة القضايا التي تنظر فيها إلى خارج أفريقيا، حيث تحقق الآن في جرائم ارتكبت في جمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا وجمهورية أفريقيا الوسطى وكينيا بالإضافة للسودان.

عام تاريخي
وأشارت العفو الدولية -في معرض إصدار تقريرها السنوي- إلى أن عام 2009 كان عاما "تاريخيا" للعدالة الدولية لأن الجنائية الدولية أصدرت فيه أمر اعتقال بحق الرئيس السوداني عمر حسن البشير عن "جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية" في إقليم دارفور غربي السودان.

وقالت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان، ومقرها لندن، إن رفض الاتحاد الأفريقي التعاون مع أمر الاعتقال مثال لفشل الحكومات في تغليب العدالة على الاعتبارات السياسية.

المصدر : رويترز

التعليقات