تهديد وعزل إسرائيلي للأسرى
آخر تحديث: 2010/4/9 الساعة 15:11 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/9 الساعة 15:11 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/25 هـ

تهديد وعزل إسرائيلي للأسرى

أسرى فلسطينيون في أحد السجون الإسرائيلية

عوض الرجوب-الخليل

ذكرت مصادر متابعة لإضراب الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية الجزيرة نت أن إدارة سجن ريمون جنوب إسرائيل هددت الأسرى بإجراءات عقابية، كما كشف مركز الأسرى للدراسات عن استمرار عزل 19 أسيرا في عدة سجون بإسرائيل.

وكان ذوو الأسرى قد أعلنوا مطلع الشهر الجاري الإضراب عن زيارة ذويهم في السجون طوال شهر أبريل/نيسان الجاري، في حين أعلن الأسرى أنفسهم الإضراب عن الطعام ثلاثة أيام، وذلك احتجاجا على إجراءات الاحتلال المذلة والمهينة للزوار، واستمرار حرمان الأسرى من حقوقهم.

إجراءات عقابية
وقال الأسير المحرر علي الرجوب للجزيرة نت إن إدارة سجن ريمون ممثلة بمديره هددت يوم أمس الأسرى بحرمانهم من الزيارة في الشهر المقبل، مقابل كل مرة يمتنع فيها ذووهم عن زيارتهم.

وأضاف أن الأسرى ردوا على هذا التهديد بإرجاع وجبات الطعام إلى إدارة السجن التي ردت بدورها بتشديد إجراءاتها على الأسرى واقتحام غرفهم وإجراء أعمال تفتيش استفزازية فيها.

ومن جهته أكد نادي الأسير الفلسطيني صحة خبر التهديد، ولم يستبعد أن تحاول إدارة السجون وقف توجه الأسرى الجديد وتعطيله حتى توصل رسالة للأسرى بأن مردود الإضراب سلبي، وأنهم لن يحققوا من الإضراب تحسين ظروف حياتهم، لكن النادي قلل من احتمال أن ينال ذلك من عزيمة الأسرى.

قدورة فارس: الأسرى لن يركعوا لضغوط إدارة السجون
وقال رئيس النادي قدورة فارس للجزيرة نت إن حالة من الوحدة بدأت تتشكل في السجون بشكل جماعي، وبالتالي فإن إدارة السجون تحاول إحداث شرخ بين الأسرى وكسر هذا الموقف الجماعي ولو في سجن أو سجنين.

وقال إن أحدا لن يركع للضغوط، وأوضح أن إدارات السجون ستجلس في نهاية المطاف للحوار بهدف تلبية مطالب الأسرى إذا شعرت بتماسك الأسرى.

أسرى معزولون
من جهة أخرى كشف مركز الأسرى للدراسات عن أسماء مجموعة من الأسرى المعزولين في زنازين انفرادية في عدد من السجون منذ فترة طويلة، واصفا سياسة العزل الانفرادي بأنها "تشكل انتهاكا صارخا لحقوق الأسرى".

واعتبر في بيان -تلقت الجزيرة نت نسخة منه- أن العزل الانفرادي بمثابة "تحنيط للأسير في حياته"، علما بأن إدارة مصلحة السجون تتخذ من العزل الانفرادي سياسة عقاب للأسرى على أي شيء ولأتفه الأسباب.

ونقل المركز عن الأسير توفيق أبو نعيم من سجن هداريم شمال إسرائيل قوله إن هناك 19 أسيرا يعانون من العزل، وهم النائب أحمد سعدات والأسير المريض يحيى السنوار وثابت مرداوي وحسن سلامة وأحمد المغربي.

وعدد باقي الأسرى وهم عبد الله البرغوثي ومحمد جمال النتشة وإبراهيم حامد ومعتز حجازي وجمال أبو الهيجا ومحمود عيسى وصالح دار موسى وهشام الشرباتي ومهاوش نعمات وعطوة العمور وإياد أبو حسنة ومهند شريم وعاهد غلمة، بالإضافة إلى الأسيرة وفاء البس من قطاع غزة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات