دعوة لطشقند لتحسين سجلها الحقوقي
آخر تحديث: 2010/4/6 الساعة 01:06 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/6 الساعة 01:06 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/22 هـ

دعوة لطشقند لتحسين سجلها الحقوقي

بان يرمق مقبرة للسفن في بحر آرال قبل تحوله إلى صحراء خلال زيارته أوزبكستان (رويترز)

طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أوزبكستان بإتمام تعهداتها الدولية في مجال حقوق الإنسان واتخاذ إجراءات إضافية لتحسين المناخ السياسي المتوتر في البلاد.
 
وقال بان في خطاب أمام طلبة الجامعة العالمية للاقتصاد والدبلوماسية في طشقند "حان الوقت كي تكون موضع التنفيذ الكامل" في إشارة إلى الاتفاقيات الدولية التي وقعتها أوزبكستان بشأن التعذيب والحقوق المدنية والسياسية.
 
وتأتي زيارة بان لأوزبكستان ضمن جولة إلى الجمهوريات السوفياتية السابقة بوسط آسيا، المنطقة المضطربة بسبب الفقر والأزمات السياسية.
 
ويخشى مراقبون أن تتحول المنطقة إلى مسرح للفوضى وتغذية التطرف، الأمر الذي قد يهدد المهمة الدولية في أفغانستان أو انتقال الوضع غير المستقر إلى روسيا والصين المجاورتين.
 
ويلتقي بان لاحقا الاثنين الرئيس إسلام كريموف الذي قاد البلاد قبل انهيار الاتحاد السوفياتي وأخمد أغلب نشاطات المعارضة وحقوق الإنسان.
 
ويأتي اللقاء بعد أقل من أسبوعين من صدور تقرير للجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة وجه انتقادات لأوزبكستان وطالب بفتح تحقيق في أحداث أنديجان الدامية عام 2005 التي تتهم الحكومة بقمع الناس فيها بشكل وحشي.
 
في المقابل نددت طشقند بالتقرير ورفضت الانتقادات الدولية لتصرفاتها قائلة إن ادعاء مقتل المئات في تلك الأحداث من قبيل المبالغات.
المصدر : أسوشيتد برس

التعليقات