إدانة لتحريض نواب على متظاهرين
آخر تحديث: 2010/4/20 الساعة 01:08 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/20 الساعة 01:08 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/7 هـ

إدانة لتحريض نواب على متظاهرين

اشتباك بين الشرطة المصرية ونشطاء سياسيين خلال الشهر الجاري (الأوروبية)

أدانت شبكة حقوقية عربية الاثنين تحريض برلمانيين مصريين قوات الأمن على المتظاهرين الذين يطالبون بالديمقراطية في مصر، ومطالبتهم لها بإطلاق النار عليهم، ووصفت الأمر بأنه جريمة كاملة يستحق البرلمانيون المحاكمة عليها.
 
وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في بيان "رغم أننا لا ننتظر من برلمان جاء العشرات من أعضائه بتزوير الانتخابات وتزوير إرادة المواطنين، ورغم أننا نعلم طبيعة اللغة الرديئة التي يستخدمها هؤلاء في البرلمان، فإن تحريضهم لوزارة الداخلية باستخدام العنف وضرب المتظاهرين بالنار، هو جريمة كاملة يستحقون المحاكمة عليها".
 
واستنكرت الشبكة التحريض السافر ضدها، واتهامها بأن شباب 6 أبريل خرجوا من عباءتها، وأنها حصلت على تمويل لتحريض هؤلاء الشباب على التظاهر.
 
وأوضح البيان أن "ارتباط الشبكة العربية بشباب 6 أبريل شرف لا ندعيه، ونحن بالفعل منحازون لهؤلاء الشباب وحقهم في حياة خالية من الطوارئ، وخالية من انتخابات مزورة، ودون برلمان على شاكلة برلمانكم يدعو فيه النواب لضرب المواطنين بالنار".

وكان برلمانيون من الحزب الوطني الحاكم طالبوا في جلسة لمجلس الشعب (الغرفة الأولى بالبرلمان) الأحد وزارة الداخلية بأن تطلق النار على المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية في مصر ورفع حالة الطوارئ.
 
واتهم البرلمانيون في الجلسة ذاتها الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بالحصول على تمويل أجنبي لمظاهرة حركة 6 أبريل.
 
يشار إلى أن قوات الأمن المصرية أحبطت في السادس من الشهر الجاري مظاهرة لنشطاء من حركة 6 أبريل، تطالب بإنهاء حكم الرئيس المصري حسني مبارك وإلغاء حالة الطوارئ.
 
واعتقلت قوات الأمن العشرات من النشطاء المطالبين بالإصلاح السياسي، واشتبكت مع عدد منهم أصروا على اختراق الحواجز، مما أدى إلى جرح واعتقال حوالي 200 متظاهر، جرى إطلاق سراحهم بأمر من النائب العام المصري.

كما قمعت قوات الأمن مظاهرة نظمتها الحركة المصرية من أجل التغيير الثلاثاء الماضي، والتي كانت تطالب بوقف انتهاكات الشرطة ضد المتظاهرين.
المصدر : يو بي آي