مطالبة دولية بإطلاق مدون مصري
آخر تحديث: 2010/3/7 الساعة 00:55 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/7 الساعة 00:55 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/22 هـ

مطالبة دولية بإطلاق مدون مصري

احتجاجات ناشطين حقوقيين ضد استمرار احتجاز المدون (الجزيرة نت-أرشيف)

دانت منظمة العفو الدولية محاكمة مدون مصري أمام القضاء العسكري بتهمة الإساءة للقوات المسلحة في قضية هي الأولى من نوعها التي ينظرها القضاء العسكري.

وطالبت المنظمة، في بيان بإطلاق المدون أحمد مصطفى "الفوري وغير المشروط"، مشيرة إلى أن مصطفى (20 عاما) مدون وسجين رأي يواجه حكما بالسجن لتسع سنوات ونصف السنة إذا أدانه القضاء العسكري.

وقالت المسؤولة ببرنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة حسيبة حاج صحراوي إن مصطفى يحاكم فقط لممارسته حقه السلمي في حرية التعبير على مدونته.

وأضافت أنه الآن "يواجه اتهامات زائفة" تكشف عن عزم السلطات للسيطرة على مجال التدوين في مصر الذي أصبح مجالا لحرية التعبير في البلاد.

واعتبرت صحراوي أن استخدام المحاكم العسكرية لمحاكمة المدونين هو "تطور جديد صادم، فمصر تتعرض باستمرار لانتقادات من جانب هيئات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لإساءة استخدام القضاء العسكري".
 
ودعت مؤسسات حقوقية مصرية السبت حكومة بلادها لإيقاف المحاكمة العسكرية للمدون مصطفى، وإسقاط الاتهامات الموجهة له والإفراج عنه فورا.

وطالبت المؤسسات الحقوقية، في بيان لها، الحكومة باللجوء لوسائل أكثر ديمقراطية ترتكز على الحوار والنقاش الشفاف، "بدلا من نشر مناخ الخوف بين الشباب والمدونين الذين تثبت الوقائع يوما بعد يوم حرصهم على الصالح العام، وعدم تعمدهم الإساءة أو التشهير بأي جهة".

ومن المقرر أن تعقد المحكمة العسكرية الأحد جلستها الثالثة للنظر في قضية مصطفى والنطق بالحكم في القضية.

وكانت أجهزة الأمن المصرية ألقت القبض على مصطفى، أمام جامعة كفر الشيخ (شمال القاهرة) الأسبوع الماضي بناء على أوامر الادعاء العسكري الذي أمر بإجراء تحقيقات معه وحبسه أربعة أيام على ذمة التحقيق.
 
وجاء اعتقال مصطفى بسبب مقالة نشرها على مدونته "ماذا أصابك يا وطن" في فبراير/شباط 2009، روى فيها قصة عن المحسوبية داخل الكلية الحربية في مصر.

يشار إلى أن مصطفى هو أحد أعضاء مجموعة "6 أبريل"، وهي مجموعة ناشطين سياسيين شباب تعارض النظام الحاكم في مصر.
المصدر : يو بي آي
كلمات مفتاحية:

التعليقات