اعتصامات لإثارة الانتباه لمصير أردنيين بسجون سوريا (الجزيرة نت-أرشيف)

محمد النجار-عمان
 
قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان بالأردن إنها سلمت السفارة السورية في عمان قائمة تتضمن أسماء 241 معتقلا ومفقودا أردنيا في السجون السورية.
 
وأوضح مسؤول ملف المعتقلين الأردنيين في الخارج بالمنظمة عبد الكريم الشريدة أن القائمة تتضمن أسماء معتقلين تم اعتقال بعضهم منذ أكثر من ربع قرن، إضافة لمفقودين لا يعرف مصيرهم منذ سنوات.
 
وقال للجزيرة نت إن هذا التسليم يشكل أول اتصال للمنظمة بجهة رسمية سورية، معبرا عن أمله في أن تشكل هذه الخطوة فاتحة تعاون بين الطرفين حول العديد من الملفات المتعلقة بحقوق الإنسان.
 
وأوضح الشريدة أن الغالبية العظمى من هؤلاء المعتقلين اعتقلوا على خلفيات سياسية ولم تتم محاكمتهم منذ سنوات طويلة، معتبرا أن الأولوية الآن هي السماح لعائلات بعض المعتقلين بزيارتهم والاطمئنان على أوضاعهم.
 
معتقلون بالسعودية
وفي إطار متصل كشف الشريدة أنه التقى قبل أيام دبلوماسيا في السفارة السعودية في عمان وسلمه قائمة تتضمن أسماء 15 أردنيا معتقلا في السعودية من بينهم تسعة معتقلين منذ تسع سنوات لأسباب سياسية ولم تتم محاكمتهم هناك.
 
وأشار إلى أن المنظمة قلقة على أوضاع الأردنيين في السجون السعودية لا سيما بعد وفاة الدكتور محمد النمرات في أحد السجون هناك نهاية العام الماضي.
 
الشريدة أكد أن اعتقال الأردنيين بسوريا تم بخلفيات سياسية (الجزيرة نت)
وكان مواطنون في مدينة معان (250 كلم جنوب عمان) احتشدوا الاثنين في المدينة مطالبين السلطات السعودية بالكشف عن مصير المواطن محمود البزايعة.
 
وقال متحدثون في التجمع إن البزايعة اعتقل بعد أن أنهى دراسته بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة عام 2007، وأشاروا إلى أنه لم تجر أي محاكمة له ولم توجه له أي تهم.
 
ووفقا لمصادر صحفية فإن متحدثين هددوا بإغلاق الطريق المؤدي للحدود السعودية الذي يمر من مدينة معان إذا لم يتم الكشف عن مصير ابنهم.
 
وتتهم المنظمة وزارة الخارجية بالتقصير في ملف المعتقلين الأردنيين في الخارج.
 
وقال الشريدة إن المنظمة ستنظم اعتصاما أمام وزارة الخارجية احتجاجا على رفضها التعاون في هذا الملف قائلا "نجحنا بمقابلة سفراء ودبلوماسيين أجانب لبحث هذا الملف، في الوقت الذي يرفض فيه وزير الخارجية استقبالنا منذ عامين".
 
لكن الحكومة الأردنية وعلى لسان الناطق باسمها الوزير نبيل الشريف أكدت نهاية الشهر الماضي أنها مهتمة بهذا الملف وأنها تجري اتصالات مع الدول المختلفة للإفراج عن الأردنيين المعتقلين في الخارج.

المصدر : الجزيرة