مطلب أممي بإلغاء الإعدام بالعراق

An image grab shows a still photograph broadcast by the state-run Al-Iraqiya television channel showing the execution of Ali Hassan al-Majid, known as "Chemical Ali", in Baghdad on January 25, 2010.
دعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق أد ملكيرت السلطات العراقية إلى إلغاء عقوبة الإعدام، ولكنه أشاد في الوقت ذاته بما سماها إنجازات هامة حققتها حكومة العراق تهدف إلى الوفاء بالتزاماتها تجاه حقوق الإنسان.
 
جاء ذلك خلال احتفال أقيم في مقر البعثة الأممية في بغداد بمناسبة الذكرى الـ62 لليوم العالمي لحقوق الإنسان.
 
وتأتي المطالبة الأممية بإلغاء عقوبة الإعدام في العراق بعد أيام من مطالبة وزير الداخلية العراقي جواد البولاني بتنفيذ سريع لأحكام الإعدام الصادرة بحق المتشبه في صلتهم بما يسمى الإرهاب.
 
وكانت حكومات أوروبية وروسيا قد طالبت السلطات العراقية بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام، في حين طالب الفاتيكان بالعفو عن طارق عزيز نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية العراقي في عهد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.
وحكمت المحكمة الجنائية العراقية العليا يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بإعدام عزيز لدوره في تصفية الأحزاب الدينية, كما شمل الحكم عددا من قيادات النظام العراقي السابق، كوزير الداخلية سعدون شاكر وعبد حميد حمود السكرتير الخاص لصدام حسين.
 
العديد من الدول طالبت بعدم إعدام طارق عزيز (الأوروبية-أرشيف)
العديد من الدول طالبت بعدم إعدام طارق عزيز (الأوروبية-أرشيف)
أكثر البلدان
وكانت منظمة إيطالية كشفت أن العراق أصبح من أكثر البلدان التي ينفذ فيها حكم الإعدام، وذلك للمرة الأولى منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003.
 
وأكدت منظمة "هاندس أوف كين" -المناهضة لعقوبة الإعدام- في تقرير أنه تم تنفيذ 77 عقوبة إعدام في العراق منذ بداية عام 2009 وإلى غاية الأشهر الستة الأولى من 2010، مشيرة إلى أنه تم في كل من عامي 2007 و2008 تنفيذ نحو 35 عقوبة إعدام.
واعترف المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ مؤخرا في بيان بأنه تم تنفيذ عقوبة الإعدام في حق 230 عراقيا بين عامي 2005 و2009، مؤكدا أن هناك ألفا و254 عقوبة إعدام لا تزال المحاكم تنظر فيها.
المصدر : الجزيرة + وكالات