ليبيا تعالج الشاعر السنوسي بفرنسا
آخر تحديث: 2010/11/17 الساعة 13:25 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/17 الساعة 13:25 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/11 هـ

ليبيا تعالج الشاعر السنوسي بفرنسا

الشاعر السنوسي حبيب تعرض للاعتقال في سبعينيات القرن الماضي (الجزيرة نت)

خالد المهير-ليبيا
 
وافقت أمانة الصحة الليبية (وزارة الصحة) على إيفاد الشاعر الليبي والسجين السياسي السابق السنوسي حبيب إلى العاصمة الفرنسية باريس للعلاج على نفقة الدولة, وذلك بعد حملة إعلامية كبيرة.
 
ومن المنتظر أن يسافر الشاعر غدا الخميس بعد تكاتف جهود المثقفين والأدباء، بالإضافة إلى الضغط الذي مارسته وسائل الإعلام ومواقع الإنترنت وخاصة شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك.
 
وكانت مجموعات ثقافية ليبية قد أطلقت حملة جمع تبرعات لعلاجه وتمكنت من تحصيل حوالي 70 ألف دينار ليبي (حوالي 59 ألف دولار).
 
وأكد الشاعر حبيب –الذي يعاني من ورم سرطاني في الرئة- في تصريح للجزيرة نت أن الحملة الإعلامية كانت مجدية وإيجابية، وكان لها صدى فعال في تحريك المسؤولين وإشعارهم بحجم القلق على حياته.
 
وأضاف أنه لم يكن يرغب في إحراج الجهات المختصة لكن صبره نفد لاشتداد المرض، وأشاد في الوقت ذاته بجهود الأطباء والمسؤولين في مركز بنغازي الطبي المسؤول عن الإيفاد الذي تعذر الحصول على تعليقه.
 
حملة
وقال رضا بن موسى عضو لجنة جمع التبرعات إن الحملة أطلقت بسبب عدم استجابة مختلف الجهات وتدهور الحالة الصحية للشاعر بسبب تنقله بحثا عن العلاج بين بنغازي وطرابلس وصبراتة ومصراتة وحتى إلى تونس.
 
وبدوره قال الكاتب أحمد الفيتوري إن الجميع كان يشعر بالاضطهاد بسبب اللامبالاة الرسمية إثر إعلام السلطات بمرض الشاعر، مضيفا أن هذه الواقعة تؤكد أن "الفساد طال حتى مجالي الصحة والتعليم" مشددا على أن صدور قرار العلاج هو الأهم الآن.
 
يذكر أن الشاعر السنوسي حبيب البالغ من العمر حوالي 60 سنة, واجه خلال عام 1976 الاعتقال السياسي لمدة 12 عاما نتيجة آرائه ومواقفه في الحياة الجامعية.
المصدر : الجزيرة

التعليقات