دعوة لإطلاق ناشطين ضد جدار إسرائيل
آخر تحديث: 2010/1/8 الساعة 22:46 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/8 الساعة 22:46 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/23 هـ

دعوة لإطلاق ناشطين ضد جدار إسرائيل

الحملات الشعبية لمناهضة الجدار الإسرائيلي تنشط بقوة في الضفة (الأوروبية-أرشيف)

طالبت العفو الدولية إسرائيل الجمعة بالإفراج فورا عن ثلاثة حقوقيين فلسطينيين تحتجزتهم لاحتجاجاتهم على بناء الجدار العازل في الضفة الغربية، أو تقديمهم لمحاكمة عادلة.
 
وقالت المنظمة إنها بعثت رسالة إلى وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك اعتبرت فيها المعتقلين الثلاثة جمال جمعة وعبد الله أبو رحمة ومحمد عثمان سجناء رأي. وأكدت بالرسالة ذاتها أنهم احتجزوا الشهر الماضي لاعتراضهم بصورة مشروعة على بناء الجدار الذي يشق الضفة من شمالها إلى جنوبها.
 
وأوضحت أن السلطات الإسرائيلية تعتقل جمعة منسّق حملة "أوقفوا الجدار" دون أن توجه له أي تهمة وهي تحتجزه الآن بموجب القانون العسكري, كما أن عثمان محتجز دون توجيه أي تهمة له.
 
وذكرت العفو الدولية أيضا أن تهما بالتحريض وإلقاء الحجارة وامتلاك أسلحة وجهت لأبي رحمة، وهو رئيس للجنة الشعبية ضد الجدار.
 
وقال مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة مالكوم سمارت في الرسالة إلى الإسرائيليين "هؤلاء الرجال الثلاثة شاركوا بالحملة ضد بناء الجدار والذي تم تشييد القسم الأكبر منه على أرض الضفة الغربية. ونخشى أن يكون هذا هو السبب الحقيقي لاعتقالهم، وإذا كانت القضية كذلك يتعين إخلاء سبيلهم فورا ومن دون شروط".
 
وأشارت المنظمة بالمناسبة إلى أن محكمة العدل الدولية قضت في رأي استشاري أصدرته عام 2004 بأن بناء الجدار العازل على أراضي الضفة الغربية المحتلة يتعارض مع القانون الدولي وينبغي تفكيكه, لكن اسرائيل تجاهلت الحكم.
المصدر : يو بي آي

التعليقات