هيومن رايتس: تراجع الحريات بالمغرب
آخر تحديث: 2010/1/27 الساعة 21:10 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/27 الساعة 21:10 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/12 هـ

هيومن رايتس: تراجع الحريات بالمغرب

هيومن رايتس ووتش علقت على بعض محاكمات الإرهاب مثل قضية بلعيرج (الجزيرة-أرشيف)

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الإنسان اليوم الأربعاء إنها سجلت تراجعا في حقوق الإنسان بالمغرب خلال العام 2009، مما يهدد التقدم الذي قالت إن هذا البلد حققه في هذا المجال خلال السنوات العشر الماضية.
 
وذكرت سارة ليا ويتسن المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة المستقلة -ومقرها نيويورك- في ندوة بالعاصمة المغربية الرباط أن المملكة لديها مجتمع مدني حيوي وصحافة مستقلة، لكن السلطات بمساعدة القضاء تستخدم تشريعات قمعية لمعاقبة وسجن معارضين سلميين.
 
وأشار تقرير المنظمة الخاص بالمغرب والصحراء الغربية إلى استمرار اعتقال الصحفي المغربي إدريس شحتان منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي بسبب مقال عن صحة الملك.
 
كما نوهت بحالة الناشط الحقوقي شكيب الخياري الذي صرح لوسائل إعلام إسبانية بأن مسؤولين مغربيين متواطئون مع مهربي مخدرات في شمال المغرب، قبل أن توجه له السلطات تهمة تحويل أموال بدون ترخيص وإهانة السلطات وتحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات.
 
وعلق تقرير المنظمة على بعض محاكمات الإرهاب وأشهرها محاكمة "شبكة بلعيرج" التي أدانت فيها المحكمة 35 شخصا، بالقول إن المحكمة استندت بشكل يكاد يكون كليا إلى التصريحات التي نسبت إلى المتهمين من قبل الشرطة رغم أن معظم المتهمين تنكروا لتلك التصريحات أمام قاضي التحقيق والمحكمة.
 
كما انتقد التقرير باقي دول منطقة شمال أفريقيا، إذ جاء فيه أن رئيسي الجزائر وتونس أعيد انتخابهما بعد تعديل الدساتير ليتمكنا من الترشح مرة أخرى "ولم يظهرا دلائل على تقبل أوسع للمعارضة".
المصدر : رويترز

التعليقات