مرصد افتراضي لانتخابات تونس
آخر تحديث: 2009/9/25 الساعة 06:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/25 الساعة 06:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/6 هـ

مرصد افتراضي لانتخابات تونس

أحمد إبراهيم كان آخر معارض قدم ترشحه للانتخابات الرئاسية (رويترز-أرشيف)

أعلنت مجموعة من المدوّنين التونسيين عن تأسيس مرصد افتراضي للانتخابات، وذلك بهدف مراقبة الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقرر تنظيمها في تونس في 25 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
 
واعتبر 21 مدونا تونسيا في بيان وزع الخميس، أن فكرة تأسيس هذا المرصد الافتراضي تستهدف توفير عوامل نجاح المحطة الانتخابية المقبلة، وتعكس إيمانا بأهمية تفعيل دور المواطنة الحقيقية في المشاركة في الشأن العام من موقع نشيط.
 
وأشار البيان إلى أن المدونين سيسهمون عن طريق كتابة المقالات والتقاط الصور، وتسجيل مقاطع الفيديو في مراقبة العملية الانتخابية، بدءا من لحظة تقديم الترشحات الرئاسية والتشريعية، وانتهاء بموعد الإعلان عن النتائج النهائية.
 
وأضاف أن المرصد سيقوم بمتابعة الحملات الانتخابية، ورصد مختلف الانتهاكات التي قد تصاحب عمليات الدعاية الانتخابية، ومراقبة درجة التزام الإدارة العام بمبدأ الحياد.
 
يشار إلى أنه يوجد في تونس مرصد وطني للانتخابات الرئاسية والتشريعية يرأسه عبد الوهاب الباهي، ويتألف من 27 شخصية توصف بأنها تتمتع بالاستقلالية والحياد من قضاة ومحامين وجامعيين وإعلاميين ومن وجوه من المجتمع المدني.
 
وتتمحور مهمة هذا المرصد في رصد الواقع الانتخابي والسهر على أن تجري الانتخابات في إطار الشفافية وسيادة القانون وحياد الإدارة.
 
ويتنافس على الرئاسة ثلاثة مرشحين من المعارضة، هم الأمين العام لحركة التجديد أحمد إبراهيم والأمين العام لحزب الوحدة الشعبية محمد بوشيحة والأمين العام لحزب الاتحاد الديمقراطي الوحدوي أحمد الإينوبلي في مواجهة مرشح التجمع الدستوري الديمقراطي الرئيس الحالي زين العابدين بن علي.
المصدر : يو بي آي

التعليقات