تحذير أممي باليوم العالمي للمعاقين
آخر تحديث: 2009/12/3 الساعة 22:48 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/3 الساعة 22:48 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/16 هـ

تحذير أممي باليوم العالمي للمعاقين

أطفال ينشدون خلال احتفال أقيم في نيودلهي باليوم العالمي للمعاق (الفرنسية)

حذرت الأمم المتحدة من أن الجهود العالمية لمكافحة الفقر سيكون مصيرها الفشل إذا استمر التمييز والتهميش للمعاقين المقدر عددهم بنحو 65 مليونا على مستوى العالم.

وقالت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي في نداء بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة إن هذه الفئة من الناس واحدة من أكبر الفئات التي تتعرض للإهمال.

وأشارت المعلومات التي وزعتها المنظمة الأممية بالمناسبة إلى أن 20% من أكثر الناس فقرا بالعالم لديهم نوع من أنواع الإعاقة وأن 90% من الأطفال المعاقين في الدول النامية لا يذهبون إلى المدارس.

وأشار بيان لبيلاي إلى أن "الإحصائيات تصدمنا" مضيفة أنه ما لم يتم إلحاق المعاقين بقطار التنمية سيكون من المستحيل القضاء على الفقر بحلول العام 2015 أو إعطاء كل طفل معاق فرصة الحصول على التعليم الابتدائي.

وقالت لجنة الأمم المتحدة لحقوق المعاقين التي شكلت هذا العام إن معظم الإحصائيات الوطنية فشلت بإحصاء المعاقين مما أدى إلى تغييب مسألة رعايتهم ودعمهم وإفساح الفرص للحقوق الخاصة بهم.

معاقون هنود يشاركون في الاحتفال في نيودلهي (الفرنسية)
وقال عضو اللجنة منصور شودري –وهو ضرير- إن "الإعاقة موضوع ملح عالميا وهنالك ضرورة للالتفات له لنقلنا من الظلمة إلى النور, من العزلة إلى الجماعة, من اليأس إلى الأمل".

نماذج خاصة
ويمتدح محمد الطروانة إطلاق ميثاق حقوق المعاقين من قبل الأمم المتحدة عام 2008، مشيرا إلى أنه أجبر مؤخرا على ملء نموذج معلومات طبية يصرح فيه بأنه قادر على السفر جوا.

وأشار إلى أن الأمر كان مهينا، موكدا أنه خلال الأعوام الـ34 اللاحقة على تعرضه لحادث سير (أفقده البصر) لم يطرح عليه هذا السؤال مطلقا.

وأضاف الطراونة أن هذا السؤال طرح عليه في فيينا وأن موظفي شركة أليتاليا القادمة إلى جنيف والتي ستنقله إلى عمان عبر روما رفضوا السماح له باستقلال الطائرة ما لم يصرح بأنه قادر على السفر في نموذج خاص بالشركة.

وعلقت جي يانغ –وهي معاقة صينية- على ما ذكره الطروانة بالقول إنه من المثير للسخرية أن يحصل ذلك لأنه كان متجها إلى فيينا لتسلم جائزة تقديرا لإنجازات اللجنة التي يترأسها قبل أن يتسبب موظفو تلك الشركة في تأخيره.

المصدر : وكالات