مقتل 1400 مدني بالكونغو الديمقراطية

REUTERS / War-displaced people mourn at the funeral of Leon Biliyo, 60, who died from malaria in Ngalima in northeastern Congo February 21, 2009. Thousands of Congolese have fled their

هيومن رايتس تدعو الأمم المتحدة إلى وقف العمليات العسكرية في الكونغو (رويترز-أرشيف) 

أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش مقتل أكثر من 1400 مدني شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية على مدى تسعة أشهر ماضية في ما قالت إنها عمليات للجيش الحكومي تهدف إلى إخلاء المنطقة من المسلحين.

وذكرت المنظمة التي تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان في تقرير لها صدر اليوم الاثنين إن مسلحي الهوتو وقوات الجيش الكونغولي أطلقوا النار على المدنيين أثناء محاولاتهم الفرار من المنطقة.

وأوضح تقرير المنظمة -حسبما ذكرته شبكة أن.بي.سي الأميركية- أن العديد من الأشخاص الآخرين قتلوا بين شهري يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول  الماضيين حرقا داخل منازلهم.

وتدعم بعثة حفظ السلام الأممية في الكونغو الديمقراطية والمعروفة باسم "مونك"، قوات الجيش الكونغولي في المنطقة منذ مارس/آذار الماضي، وتقول إنها تبذل جهودا كبيرة من أجل حماية المدنيين المتواجدين في مناطق شرق الجمهورية.

ودعت هيومن رايتس الأمم المتحدة إلى إنهاء دعمها للعمليات العسكرية بشكل فوري، كما حثتها على إقالة جميع القادة الذين قالت اتهمتهم بارتكاب انتهاكات من مناصبهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات