تحذير أممي من إعادة اللاجئين العراقيين
آخر تحديث: 2009/12/12 الساعة 01:59 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/12 الساعة 01:59 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/25 هـ

تحذير أممي من إعادة اللاجئين العراقيين

جانب من اشتباكات مع محتجين على ترحيل عراقيين من الدانمارك (الفرنسية-أرشيف)

حذرت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين من إعادة اللاجئين قسريا إلى مناطق وسط العراق، وطالبت الدول الأوروبية بوقف هذا النهج إلى أن يتحسن الأمن هناك.

وقالت المفوضية إن بريطانيا والدانمارك وهولندا والنرويج والسويد رحلت مئات العراقيين إلى مناطق خطرة رغم تحذيرات المفوضية في أبريل/نيسان الماضي وتأكيدها أنهم ما زالوا بحاجة للحماية.

وأكد المتحدث باسم المفوضية أندريه ماهيسيتش أنه من الخطير جدا أن يجبر الناس على العودة إلى العراق، وأشار إلى أن من بين المجبرين على العودة طالبي لجوء رفضت طلباتهم ومجرمين مدانين.

وطالبت المفوضية بوقف الإعادة القسرية وخاصة للاجئين الذين قدموا من منطقة وسط العراق إلى محافظاتهم التي تعتبر غير آمنة وهي بغداد ونينوى وصلاح الدين وديالى وكركوك.

كما نصحت ببحث حالات طالبي اللجوء من المحافظات الثلاث المكونة لإقليم كردستان شمال العراق ومحافظة الأنبار على أساس فردي.

وفر ملايين العراقيين منذ الاحتلال الأميركي للعراق عام 2003، واندلاع العنف الطائفي، وكان للدول المجاورة النصيب الأكبر خاصة سوريا والأردن التي لجأ إليهما نحو مليوني شخص. 

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة، فقد لجأ نحو 56 ألف عراقي في عشر دول غربية منذ أكتوبر/تشرين الأول 2006 منهم 38 ألفا في الولايات المتحدة، فيما حلت كندا وأستراليا في المركزين الثاني والثالث.

المصدر : رويترز

التعليقات