سوريا تقاضي ناشطا انتقد النظام
آخر تحديث: 2009/10/21 الساعة 19:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/21 الساعة 19:37 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/3 هـ

سوريا تقاضي ناشطا انتقد النظام

هيثم المالح قاض سابق اعتقل من 1980 إلى 1986 (الجزيرة-أرشيف)
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن النيابة العسكرية في دمشق ادّعت على الناشط السوري المحامي هيثم المالح (78 عاما).
 
وكان المالح قد أوقف قبل ثمانية أيام، بسبب مقالات ولقاءات إعلامية على ما ذكرت مصادر حينها.
 
وقال المرصد إن المالح استجوب أمام قاضي النيابة العسكرية وتركز الاستجواب على لقاءات إعلامية ومجموعة مقالات كتبها مؤخرا بينها خطاب مفتوح إلى الرئيس بشار الأسد.
 
بلد يدار ببلاغات
وكان المالح صرح قبل اعتقاله لتلفزيون سوري معارض بأن "البلد تدار بواسطة أوامر وبلاغات وتعليمات"، وأنه لا يوجد "شخص على رأسه مظلة تحميه من عسف السلطة وعدوان الأجهزة الأمنية"، و"القانون لا يطبق إلا على الضعيف".
 
وطلب المرصد إطلاق سراح المالح الذي لم يفعل -كما قال- أكثر من ممارسة حرية الرأي التي يكفلها الدستور السوري والمعاهدات والمواثيق الدولية التي صادقت عليها سوريا.
 
وكتب المالح مرات إلى الرئيس الأسد يطلب رفع حالة الطوارئ المفروضة منذ 1963، تاريخ انقلاب أوصل حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم إلى السلطة.
 
وقالت هيومن رايتس ووتش معلقة على توقيف المالح، إن سوريا "التي خرجت من عزلتها التي فرضها الغرب عليها وتسعى إلى اتفاق سلام مع إسرائيل لا يمكنها أن تتوقع أن تعامل كعضو في المجتمع الدولي في الوقت الذي تسجن فيه تعسفيا مواطنيها".
 
دعوة بريطانية
وحثت بريطانيا سوريا على الإفراج عن المالح ودعتها أول أمس إلى "السماح لمواطنيها بممارسة حقهم في حرية التعبير وحق التجمع دون خوف من العقوبات".
 
وكانت بريطانيا ضمن دول أوروبية باتت تؤيد علاقات أوثق مع سوريا خاصة في المجال الأمني رغم تحفظات على سجل حقوق الإنسان في هذا البلد.
 
وحصل المالح -وهو قاض سابق سجن من 1980 إلى 1986- على جائزة هولندية في 2006 لتشجيعه الديمقراطية، لكنه لم يستطع تسلمها لكونه ممنوعا من مغادرة سوريا.
المصدر : وكالات