اعتصام لصحفيين فلسطينيين للمطالبة بالتحقيق في قتل الاحتلال زميلا لهم (الجزيرة نت-أرشيف)

شهد أكتوبر/تشرين الأول المنصرم المزيد من الاعتداءات والانتهاكات ضد الصحفيين في الأراضي الفلسطينية.
 
وقالت "كتلة الصحفي الفلسطيني" التي رصدت تلك التجاوزات إن الجزء الأكبر منها كان على أيدي "الأجهزة الأمنية الفلسطينية"، ودعت إلى الوقوف ضد التضييق المستمر لهامش حرية العمل الإعلامي، كما طالبت بضرورة ممارسة ضغط حقيقي وفاعل على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لوقف استهدافها المباشر لوسائل الإعلام والصحفيين.
 
وتضمن بيان الكتلة قائمة بالانتهاكات التي ارتكبتها أجهزة الأمن الإسرائيلية والفلسطينية ضد الصحفيين الفلسطينيين، وفيما يلي أهم هذه الانتهاكات:
 
أولاً الانتهاكات الإسرائيلية
8/10/2008 قوات الاحتلال الإسرائيلي أعادت اعتقال الصحفي سامر شراب من مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة، بعد أن كان قد أمضى في سجون الاحتلال 13 عاماً.
 
18/10/2008 إصابة الصحفي عبد الحفيظ الهشلمون (45 عاما) المصور في وكالة الصحافة الأوروبية بجروح بالغة في مدينة الخليل بالضفة الغربية، ناجمة عن تعرضه للضرب المبرح من قبل جنود الاحتلال.
 
21/10/2008 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي صحفيين خلال تغطيتهما لاعتداءات المستوطنين على المزارعين الفلسطينيين أثناء قطفهم للزيتون في قرية كفر قدوم شرق مدينة قلقيلية بالضفة الغربية المحتلة، والصحفيان يتبعان لتلفزيون "وطن" المحلي، وهما المراسل محمد مديني، والمصور إبراهيم حماد، إضافة للسائق إبراهيم بدوان.
 
31/10/2008 إصابة ثلاثة صحفيين من قبل مستوطنين متطرفين في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، والصحفيون الثلاثة هم حازم بدر (41 عاما) مراسل وكالة الصحافة الفرنسية وأصيب بجروح في الرأس، والصحفي يسري الجمل (31 عاما) مراسل وكالة رويترز وأصيب بجروح في قدمه اليمنى، والصحفي إياد حمد مراسل وكالة "أسوشيتد برس"، وأصيب برضوض في قدمه اليسرى.
 
 عماد غانم استهدفه الاحتلال أثناء تغطيته لأحد الاجتياحات بغزة (الجزيرة نت-أرشيف) 
اانتهاكات الأجهزة الأمنية
4/10/2008 جهاز الأمن الوقائي في مدينة قلقيلية يعتقل المصور الصحفي محمد عذبة.
 
8/10/2008 جهاز الأمن الوقائي في مدينة رام الله يعيد اعتقال الصحفي فريد حماد بعد دقائق من الإفراج عنه بقرار محكمة فلسطينية.
 
12/10/2008 الأجهزة الأمنية في غزة تعتقل الصحفيين أكرم اللوح ويوسف فياض اللذين يعملان في صحيفة الحياة الجديدة وهاني إسماعيل الذي يعمل بشكل حر.
 
 13/10/2008 الأجهزة الأمنية تعتقل الصحفي بسام السائح من مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة.
 
 14/10/2008 جهاز المخابرات في مدينة الخليل يعتقل الصحفي إياد سرور ويقتحم مكتب يافا للصحافة ويصادر حواسيب ومحتويات المكتب.
 
 16/10/2008 الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية تعتقل مجددا الصحفي علاء الطيطي مراسل قناة الأقصى الفضائية، بعد محاصرة منزله في مخيم العروب شمال مدنية الخليل.
 
18/10/2008 تعرض شبكة الإنترنت للإعلام العربي "أمين" لهجوم على موقعها الإلكتروني أدى لتوقفه.
 
18/10/2008 جهاز الأمن الوقائي في الضفة الغربية يعتقل الصحفي المقدسي عبد الباسط الرازم، وذلك خلال مشاركته في حفل زفاف لأحد أقاربه في مدينة الخليل المحتلة.
 
24/10/2008 جهاز الأمن الوقائي في رام الله يعتقل مدير مكتب فضائية الأقصى في الضفة الغربية المحتلة محمد إشتيوي، واستمرار منع صحيفتي فلسطين والرسالة من الطباعة والتوزيع في محافظات الضفة الغربية وصحيفتي الحياة الجديدة والأيام من التوزيع في محافظات قطاع غزة.

المصدر : قدس برس