الأربعاء 27/5/2015 م (آخر تحديث) الساعة 16:20 (مكة المكرمة)
بدء الاستماع في تونس لضحايا الانتهاكات

بدء الاستماع في تونس لضحايا الانتهاكات

أعلنت هيئة الحقيقة والكرامة بتونس عن بدء تنظيم جلسات الاستماع الفردية لضحايا الانتهاكات الحقوقية المشمولة بالقانون الأساسي للعدالة الانتقالية، ومرتكبيها، والمشاركين فيها، وكذلك الشهود.

حماس تصف اتهامات أمنستي لها بـ"التحيز"

حماس تصف اتهامات أمنستي لها بـ"التحيز"

رفضت حماس تقريرا لمنظمة العفو الدولية اتهمها بأنها انتهزت فرصة الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة لتصفية الحسابات بلا رحمة مع خصومها الفلسطينيين منفذة عمليات "قتل غير مشروع" وجرائم حرب.

لاجئون ماليون يفرون لموريتانيا بعد إعدامات وتصفيات

لاجئون ماليون يفرون لموريتانيا بعد إعدامات وتصفيات

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن أعدادا جديدة من الماليين لجؤوا إلى موريتانيا يومي الاثنين والثلاثاء. وشكا هؤلاء مما يقولون إنها أعمال تصفية عرقية وإعدامات يرتكبها الجيش المالي.

نوافذ

فيديوهات

صحف السودان بين فكي الرقابة القبلية والبعدية

صحف السودان بين فكي الرقابة القبلية والبعدية

ظل سيف مصادرة الصحف السودانية بعد الطبع وأوامر الإغلاق لأجل غير مسمى يطاردها بسبب ما تراه السلطات الأمنية مساسا بالأمن القومي والاجتماعي، مما جعل الأزمة بين الطرفين تراوح مكانها.

قانون لحماية الأطفال يثير جدلا بالجزائر

قانون لحماية الأطفال يثير جدلا بالجزائر

أثار قانون جديد خاص بحماية الأطفال بالجزائر جدلا واسعا بين من عده خطوة مهمة للحد من العنف المتنامي ضد هذه الفئة، ومن رأى فيه "محاولة جديدة" لتفكيك الأسرة.

الإسلاموفوبيا.. فعل أم رد فعل؟

الإسلاموفوبيا.. فعل أم رد فعل؟

بين الفعل ورد الفعل، ودواعي كراهية الإسلام في الغرب، التاريخي منها والمرتبط ببروز نجاحات عسكرية أو حضارية، يحلق الدكتور محمد الجوادي في مقاله هذا بين التاريخ والفكر.

اتهامات لمليشيا الحوثي باتخاذ الصحفيين دروعا بشرية

ندد نشطاء يمنيون ومنظمات حقوقية وصحفية بـ"الجريمة غير المسبوقة" التي ارتكبتها جماعة الحوثي في مدينة ذمار جنوبي صنعاء باتخاذ المدنيين والصحفيين والمعارضين السياسيين دروعا بشرية.

مواضيع وقضايا: الأزمة في اليمن

معاقون يسعون لتثبيت حقوقهم عبر برلمان السودان

توقع معاقون سودانيون صدور قوانين جديدة تدفع بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة إلى حيز الوجود، وذلك بعد أن نجح المعاقون في تقديم مجموعة لتمثيلهم ضمن نواب الهيئة التشريعية في البلاد.

750 طفلا جزائريا ضحايا لشبكات الدعارة

قالت الشبكة الجزائرية للدفاع عن حقوق الطفل (ندى) إنها سجلت استغلال 750 طفلا من الجنسين في شبكات للدعارة خلال الفترة الممتدة من يوليو/تموز 2014 إلى مايو/أيار 2015.

هيئة جامعية مصرية تدين قتل الطلاب برصاص الداخلية

أعربت حركة التاسع من مارس من أجل استقلال الجامعات المصرية عن قلقها واستنكارها لتعدد جرائم قتل الطلاب برصاص الداخلية، وطالبت النائب العام بتحريك الدعاوى الجنائية ضد عناصر الأمن المتورطين بذلك.

مواجهة جديدة بين الأمن والصحافة السودانية

توترت العلاقة من جديد بين الصحافة وجهاز الأمن السوداني بعد مصادرة الأخير أعداد الإثنين لعشر صحف سياسية وتعليق صدور أربع منها، فيما أبدت عدة كيانات صحفية عدة احتجاجها على الخطوة.

تساؤلات بشأن دعوة لتأجيل تنفيذ إعدامات الإخوان

اعتبر نشطاء سياسيون الدعوة لوقف مؤقت لتنفيذ أحكام الإعدام بحق المئات من جماعة الإخوان المسلمين ومعارضي الانقلاب فرصة للخروج من الأزمة السياسية الراهنة، فيما اعتبرها آخرون دربا من دروب المستحيل.

مواضيع وقضايا: الأزمة في مصر

يونيسيف: القتال باليمن يدمر حياة الأطفال ومستقبلهم

أكد المدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) آنتوني ليك أن الأزمة اليمنية تتصاعد بشكل يومي، وهو ما يستدعي سريعا وضع حد للاقتتال الذي يدمر حياة الأطفال ومستقبلهم.

مواضيع وقضايا: الأزمة في اليمن

الروهينغا.. موسم الهجرة القاتلة إلى الجنوب

تقول تقارير حقوقية إن آلافا من الروهينغيين خاضوا البحر منذ بداية 2014 هربا من اضطهاد ممنهج يعيشون في ظله ببلدهم ميانمار، وإن مئات منهم لقوا حتفهم في تلك الرحلة القاتلة.

الاحتلال يواصل عزل الأسيرين العيساوي وخضر

تواصل سلطات الاحتلال منذ أوائل الشهر الجاري عزل أسيرة مقدسية وأسير مضرب عن الطعام، في وقت حذرت منظمة حقوقية من تردي أوضاع عدد من الأسرى المرضى في عيادة سجن الرملة.

خبير أممي يدعو السودان لاحترام حقوق الإنسان

طالب الخبير الأممي المستقل لحقوق الإنسان سلطات السودان بإطلاق المعتقلين السياسيين أو تقديمهم لمحاكمة عادلة، ودعا الحكومة والحركات المسلحة بدارفور لمحاربة الإفلات من العقاب ورفع الحصانة عن مرتكبي الجرائم.

غزة تختنق بعد تسع سنوات من الحصار

منع الحصار الإسرائيلي وإغلاق مصر معبر رفح الطفل محمد أبو هدافي المسجى منذ ثلاثمائة يوم على السرير بأحد مشافي غزة من العلاج بالخارج، في مشهد تقليدي لآثار الحصار على الغزيين.

سجناء في زيمبابوي قضوا جوعا بزنزاناتهم المكتظة

قال نواب زيمبابويون إنهم صعقوا حين زاروا أمس سجنا قرب العاصمة هراري، وذلك بسبب ما رأوا وسمعوا من معاناة يقاسيها السجناء الذين يقيمون في زنزانات مكتظة وبعضهم ماتوا من الجوع.

جدل بمصر إثر اتهام الأمن باعتداءات جنسية على المعتقلين

تفاوتت ردود الفعل بمصر إزاء تقرير للفدرالية الدولية لحقوق الإنسان اتهم الأمن المصري بممارسة عنف جنسي ممنهج بحق المعتقلين، حيث وصفه البعض بأنه دون الواقع، بينما قال آخرون إنه "كذب".

مواضيع وقضايا: الأزمة في مصر

المرصد الأورومتوسطي يرصد تداعيات صادمة لحصار غزة

كشف المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان عن مؤشرات وصفها بالصادمة نتيجة الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ تسع سنوات، وقال إن نحو 70% من السكان يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

التعليم من أجل التنمية المستدامة

توجه المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا والمسؤولة الأممية البارزة كريستينا فيجيريس في مقالهما هذا دعوة لوزراء التعليم بمنتداهم القادم بكوريا الجنوبية ولصناع السياسات بالعالم لتبني تعليم من أجل التنمية والمناخ.

إحالة مضربي الأوقاف للمعاش بمصر بين السياسي والقانوني

أثار قرار مدير أوقاف محافظة السويس بمصر الشيخ كمال البربري القاضي بـ"إحالة الموظفين المضربين أو المحتجين إلى المعاش" غضب النشطاء، واعتبروه سياسيا وقمعيا ويزيد الاحتقان المجتمعي.

مواضيع وقضايا: الأزمة في مصر

إقرار قانون بروسيا للمنظمات "غير المرغوب فيها"

صادق مجلس النواب الروسي على قانون يسمح للسلطات بمنع المنظمات غير الحكومية الأجنبية من العمل في البلاد إذا اعتبر أنها تمثل تهديدا للنظام الدستوري أو الدفاعي أو الأمني الروسي.