الخميس 3/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 23:15 (مكة المكرمة)
سجون مصر.. القتل بالإهمال

سجون مصر.. القتل بالإهمال

أحصت جماعات حقوقية أكثر من مئة وفاة بالإهمال في السجون المصرية خلال العامين الماضيين، وتقول أسر سجناء إنهم ماتوا لأنهم لم يتلقوا الرعاية الصحية اللازمة في معتقلاتهم.

مواضيع وقضايا: الأزمة في مصر

نوافذ

المزيد

فيديوهات

شكاوى بتجدد التعذيب في السجون الفلسطينية

شكاوى بتجدد التعذيب في السجون الفلسطينية

عاد التعذيب ليطل برأسه في أبشع صورة داخل السجون الفلسطينية بالضفة الغربية وقطاع غزة، ليسجل ارتفاعا ملحوظا في الضفة ومدينة بيت لحم على وجه الخصوص، وفق حقوقيين.

إدانات حقوقية لـ"موجة" اعتقالات للمعارضة السودانية

إدانات حقوقية لـ"موجة" اعتقالات للمعارضة السودانية

دعت هيومن رايتس ووتش والمركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام حكومة الخرطوم إلى وقف "موجة" الاعتقالات بحق نشطاء المعارضة، وإلى "إصلاح جهاز الأمن القمعي، ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات الحقوقية".

حمزة حماد.. أصغر أسير فلسطيني بزنازين "المسلخ"

حمزة حماد.. أصغر أسير فلسطيني بزنازين "المسلخ"

عبّر مركز أحرار لدراسات الأسرى عن قلقه الشديد على حياة الطفل الأسير حمزة حماد، المعتقل في سجن المسكوبية المعروف فلسطينيا باسم "المسلخ"، محذرا الاحتلال من عواقب إجراءاته القاسية بحقه.

مواضيع وقضايا: مقاومة الاحتلال

حملة أميركية للتذكير بسجينات الرأي في العالم

أطلقت الولايات المتحدة حملة للتذكير بمحنة المعتقلات سياسيا، ودعت إلى الإفراج عن عشرين امرأة تعتبرها واشنطن من أشهر السجينات بدول عدة بينها الصين وإيران وسوريا وميانمار وإثيوبيا وإريتريا.

ردود غاضبة على تقرير حقوقي مصري مفبرك

توفي المصري حسني خيري دياب في مستشفى سجن طرة بالقاهرة، وهو ما يرفع إلى 303 عدد ضحايا التعذيب والإهمال بالسجون ومقار الاحتجاز المصرية منذ الانقلاب.

قلق أوروبي من "مضايقات" للإعلام بتركيا

أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه حيال توقيف صحافيين بريطانيين في تركيا يعملان لحساب فايس نيوز بعد اتهامهما بالإرهاب، وعملية دهم للشرطة استهدفت مجموعة إعلامية مقربة مما تصفه السلطات بالكيان الموازي.

أوباما يلوح بإغلاق غوانتانامو دون العودة للكونغرس

قال المتحدث باسم البيت الأبيض إن الرئيس باراك أوباما يدرس "نطاقا عريضا" من الخيارات لإغلاق السجن العسكري الأميركي في غوانتانامو، ملوحا بإمكانية إصدار أمر رئاسي لإغلاقه دون العودة للكونغرس.

إيطاليا تواصل احتجاز الحقوقي العربي رشيد مصلي

أصدر وزير العدل الإيطالي قرارا بالإبقاء على المدير القانوني لمؤسسة الكرامة في جنيف -المطلوب من السلطات الجزائرية- الحقوقي الجزائري رشيد مصلي، رهن الإقامة الجبرية إلى إشعار آخر.

67 ألف مختف بسوريا وأمنستي تناشد الأسد

أفاد تقرير مشترك لهيئتين حقوقيتين بأن حالات الاختفاء القسري بسوريا بلغت أكثر من 67 ألفا، 96% منها على يد النظام. وناشدت العفو الدولية الرئيس بشار الأسد الكشف عن مصير المخفيّين.

عائلات مفقودي الجزائر تستذكر أبناءها

لا يزال الجدل محتدما بالجزائر بشأن أعداد المختفين قسريا أثناء العشرية الحمراء في تسعينيات القرن الماضي، وبشأن مسؤولية رجال الأمن من شرطة ودرك عن ذلك.

قيادي عراقي بـ"الحشد" يمثل بشخص بعد قتله حرقا

بثت مواقع على شبكة الإنترنت تسجيلا مصورا يظهر القيادي بمليشيا الحشد الشعبي، أيوب الزيرجاوي، وهو يمثل بجثة شخص بعد قتله حرقا بذريعة انتمائه لتنظيم الدولة الإسلامية.

من يُفشل حل أزمة الرهائن الآشوريين بالحسكة؟

ما زالت أزمة عشرات الرهائن الآشوريين لدى تنظيم الدولة في سوريا تعاني من التعقيد، حيث اشتكى حقوقيون من تسريب فيديو على فيسبوك يظهر بعض الرهائن، مما يهدد بإفشال مفاوضات إطلاقهم.

منظمة حقوقية: جامعات في فلسطين بلا حرم

خلص تقرير حقوقي إلى أن ثمة جامعات بفلسطين لا تتمتع بقدسية "الحرم" نظرا لما سماه انتهاكات الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية عبر اعتقال وتعذيب الطلبة المعارضين لنهجها.

النوم وقوفا في سجون أوغندا

قال حقوقيون إن أكثر من نصف سجناء أوغندا يضطرون للنوم وقوفا بسبب اكتظاظ السجون، ويوجد في أوغندا نحو 247 سجنا لكن قدرتها الاستيعابية لا تتجاوز بضع مئات من النزلاء.

الجيش الإسرائيلي يموه لاعتقال فلسطينيين

استخدم الجيش الإسرائيلي الجمعة التمويه لمفاجأة واعتقال ناشطين فلسطينيين يتظاهرون كل أسبوع ضد الاستيطان في قرية النبي صالح شمال رام الله في الضفة الغربية المحتلة.

قيود مصرية على السفر لتسع دول جديدة

فرضت السلطات المصرية مجددا إجراءات وقيودا أمنية على المصريين الراغبين في السفر إلى تسع دول جديدة، ويقول مراقبون إن الخطوة جاءت للتضييق على معارضي الانقلاب.

بدول أوروبية.. نعم لمسيحيي اللاجئين لا لمسلميهم

لم تجد دول أوروبية مثل بولندا وسلوفاكيا والتشيك غضاضة في رفض استقبال مسلمي اللاجئين الفارين من الحرب، وأغلبهم سوريون، وإعلان قبولها مسيحييهم فقط، في خطوة انتقدها ضمنا الاتحاد الأوروبي.

تضارب بشأن أوضاع البدون في الكويت

تضاربت التقارير الحكومية الكويتية عن "ملف البدون" المقدم للمفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة مع تقارير اللجان والمنظمات المحلية والدولية بذات الخصوص، وذلك بشأن أعدادهم وظروف عيشهم.

منظمات دولية تدعو لرفع حصار غزة

دعت منظمات (غير حكومية) الأربعاء قادة العالم للضغط على حكومة تل أبيب من أجل رفع الحصار عن غزة، الذي يحول دون إعادة إعمار القطاع بعد عام على العدوان الإسرائيلي الأخير.

مواضيع وقضايا: غزة تنتصر

انتقادات لفرض المغرب التأشيرة على العرب

يرى مراقبون أن فرض المغرب التأشيرة على مواطني عدد من الدول العربية مرتبط بحرب مذهبية تخوضها إيران ضده لنشر التشيّع، لكن حقوقيين يرون أن ذلك لا يبرر مثل هذا القرار.

3000 لاجئ يوميا إلى مقدونيا

توقعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عبور ما يصل إلى ثلاثة آلاف شخص يوميا إلى مقدونيا خلال الأشهر المقبلة، وفي الأثناء تتفاعل قضية المهاجرين دوليا وإنسانيا.

معارض بحريني ينفي أمام القضاء تهم التحريض

نفى المعارض البحريني إبراهيم شريف المتهم بـ"الترويج لتغيير النظام السياسي في البلاد.. باستخدام العنف" تلك التهم أثناء الجلسة الأولى لمحاكمته الجديدة أمس الاثنين.

ذوو مختطفي غزة: عودتهم مسؤولية مصر

ينشط ذوو الشباب الغزيين الأربعة المختطفين بمصر في عقد الاجتماعات وزيارة بعضهم منازل بعض للخروج برؤية واحدة لمعالجة الأزمة التي يخشون ألا تنتهي فصولها قريبا في ظل غياب المؤشرات المطمئنة.

ميانمار تفرض غرامات لزيارة سجناء الروهينغا

في خطوة غير مسبوقة، فرضت سلطات ميانمار بأحد السجون غرامات مالية على أهالي السجناء مقابل السماح لهم بإيصال الطعام إلى ذويهم المعتقلين، وفقا لمراسل وكالة أنباء أراكان.

سجون سرية بالعراق نزلاؤها بعداد المفقودين

انتشرت السجون في العراق بعد الغزو الأميركي, وأنشأ الأميركيون الكثير منها داخل القواعد والمعسكرات، بموازاة ذلك لجأت الحكومات المتعاقبة للسجون العلنية والسرية.