تتناول الحلقة الـ27 من سلسلة بالهجري حدثا وقع في مثل شهر جمادى الأولى الجاري حسب التقويم الهجري، وهو حصول السودان على استقلاله عام 1375 للهجرة، وانتهاء الإدارة البريطانية المصرية المشتركة فيه، فأصبح جمهوريةً مستقلة وعضوا في جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.

تتكون السلطة التنفيذية من الرئيس ونائبين له، ومجلس للوزراء يتم تعيينه من قبل الرئيس الذي يشغل منصب رئيس مجلس الوزراء أيضا. أما السلطة التشريعية فيمثلها برلمان يُنتخب أعضاؤه لمدة أربع سنوات. ويلتزم السودان بنظام الحكم المحلي في الإدارة.

تولى الرئاسة في السودان عمر حسن البشير بعد انقلاب عام 1409 للهجرة (1989 للميلاد)، وقد شهد السودان قبل ذلك ثورتين الأولى في أكتوبر/تشرين الأول عام 1964 وأنهت الحكم العكسري بقيادة الفريق إبراهيم عبود الذي امتد منذ 1958، والثانية في أبريل/نيسان عام 1985 وأنهت حكم الانقلاب الذي قاده جعفر محمد النميري عام 1969.

السودان بالأرقام
تقع جمهورية السودان شمالي شرقي القارة الأفريقية، وتبلغ مساحتها مليونا و884 ألف كيلومتر مربع، وفقدت 25% من مساحتها بعد انفصال الجنوب لتتراجع بذلك من المرتبة الأولى في أفريقيا إلى المرتبة الثانية بعد الجزائر، وإلى المرتبة الثالثة عربيا بعد الجزائر والسعودية.

ويبلغ إجمالي المساحة الصالحة للزراعة في السودان 200 مليون فدان، في حين تبلغ مساحة البر مليونا و752 ألفا و187 كيلومترا مربعا، والبحر 129 ألفا 813 كيلومترا مربعا.

تجاور السودان سبع دول هي جنوب السودان (انفصلت عن السودان في يوليو/تموز 2011) وإريتريا وإثيوبيا وأفريقيا الوسطى وتشاد وليبيا ومصر. ويبلغ طول الشريط الحدودي بين السودان وإثيوبيا 725 كيلومترا، ومع أفريقيا الوسطى 380 كيلومترا.‏

أصبح السودان مستقلا بعد تخلصه من الوجود البريطاني والانفصال عن مصر (الجزيرة)
شاهد فيديو الحلقة

يقدر عدد السكان، بحسب بيانات حكومة الخرطوم، بحوالي 30 مليون نسمة، يتوزعون بين النوبة في الشمال، والقبائل الأفريقية في دارفور وجنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق والبيجا بشرق السودان. وتتكون جمهورية السودان من 17 ولاية يحكمها ولاة منتخبون.

وتؤكد الحكومة السودانية أن نسبة المسلمين من العدد الكلي للسكان تبلغ 96.7% ونسبة المسيحيين 3% ونسبة منتسبي ديانات أخرى في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان 0.3%. وتبلغ نسبة أهل المدن في السودان 33.2% من عدد السكان.

وتعد العربية اللغة الرسمية، وهناك لغات محلية سائدة كالنوبية وغيرها، إضافة إلى اللغة الإنجليزية.

الاقتصاد
فقدت الخرطوم ما نسبته 75% من إنتاج البلاد النفطي، وخسرت مليارات الدولارات من العائدات النفطية بعد انفصال الجنوب في 2011.

ويعتمد السودان على تصدير النفط بشكل رئيسي، إلا أنه مع ذلك يملك اقتصادا متنوعا حيث يصدّر المواشي والجلود والصمغ العربي والذهب، كما توجد فيه ثروات معدنية غير مستغلة، ومساحات شاسعة من الأراضي الخصبة غير المزروعة، التي يقول المختصون إنها يمكن أن تصير "سلة الغذاء العربي" لو استغلت استغلالا صحيحا.

قوات مسلحة
يبلغ عدد أفراد القوات المسلحة السودانية حسب تقديرات الحكومة بعد انفصال الجنوب 188 ألفا من الضباط والجنود، ويتألف الجيش من قوات برية وجوية وبحرية، في حين يبلغ عدد قوات الاحتياط ثلاثة ملايين فرد.

المصدر : الجزيرة