أطفال غير المتعلمات أكثر عرضة للوفاة قبل الخامسة

باكستان الأولى عالميا في وفيات الأطفال
حديثو الولادة يمثلون نحو نصف الوفيات (الجزيرة)

أفاد تقرير لوكالات تابعة للأمم المتحدة بأن ما يقدر بنحو 6.3 ملايين طفل ماتوا قبل بلوغ سن الخامسة عشر العام الماضي، أي بواقع طفل كل خمس ثوان، وذلك بسبب عدم توفر المياه والصرف الصحي والتغذية والرعاية الصحية الأساسية.

وأضاف التقرير أن الغالبية العظمى من هذه الوفيات -5.4 ملايين حالة- حدثت خلال السنوات الخمس الأولى من العمر، إذ يمثل حديثو الولادة نحو نصف الوفيات.

ويؤكد على أهمية التعليم بوصفه عاملا ضروريا وحاسما في فهم كيفية الحفاظ على صحة الأطفال وحمايتهم، ويقول إن الأطفال الذين يولدون لأمهات غير متعلمات يكونون عرضة أكثر للوفاة قبل بلوغ سن الخامسة بمقدار الضعف، مقارنة بالأطفال الذين حصلت أمهاتهم على فرصة التعلم سواء حتى المرحلة الثانوية أو المرحلة العليا.

وذكر مركز أنباء الأمم المتحدة أن التقرير أُعد بالتعاون بين منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ومنظمة الصحة العالمية والبنك الدولي وشعبة السكان بالأمم المتحدة، وأصدرته مؤخرا منظمة اليونيسيف.

وقال الخبير لدى اليونيسيف لورنس تشاندي إنه بحلول بسيطة مثل الأدوية والمياه النظيفة والكهرباء والتطعيمات يمكن تقليص هذا العدد كثيرا. لكن 56 مليون طفل ممن تقل أعمارهم عن خمس سنوات، ونصفهم من حديثي الولادة، سيموتون في المدة من الآن حتى عام 2030، إذا لم يكن هناك تحرك عاجل.

ووقعت نصف وفيات الأطفال ممن هم أقل من خمس سنوات في عام 2017 في دول أفريقيا جنوبي الصحراء حيث توفي طفل بين كل 13 طفلا قبل عيد ميلاده الخامس عشر. وجاء في تقرير اليونيسيف أن هذا المعدل في الدول ذات الدخل المرتفع بلغ واحدا بين كل 185 طفلا.

وجاء في التقرير أن معظم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات يموتون لأسباب يمكن الوقاية منها أو علاجها مثل مضاعفات الولادة والالتهاب الرئوي والإسهال وتسمم الدم لدى حديثي الولادة والملاريا. والإصابات هي السبب الأكثر شيوعا للوفاة بين الأطفال بين سن الخامسة والرابعة عشر خاصة الغرق وحوادث السير.

وذكر التقرير أن أخطر فترة بالنسبة للأطفال في كل مكان هي الشهر الأول. ففي 2017 توفي 2.5 مليون طفل حديث الولادة في شهرهم الأول. وكان المواليد في أفريقيا جنوبي الصحراء أو في جنوب آسيا أكثر عرضة تسع مرات للوفاة في الشهر الأول مقارنة بنظرائهم في الدول ذات الدخل المرتفع.

ورغم هذه المشكلات، فإن تقرير الأمم المتحدة أشار إلى أن عددا أقل من الأطفال يموتون سنويا على مستوى العالم. وانخفض عدد الوفيات تحت سن الخامسة إلى 5.4 ملايين طفل في 2017 بعدما كان 12.6 مليون عام 1990، كما تراجع عدد وفيات الأطفال بين سن 5 و14 عاما إلى أقل من مليون طفل بعدما بلغ 1.7 مليون خلال المدة نفسها.

المصدر : رويترز + وكالة الأنباء القطرية (قنا)