نصائح لشواء صيفي آمن
آخر تحديث: 2018/7/11 الساعة 20:02 (مكة المكرمة) الموافق 1439/10/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/7/11 الساعة 20:02 (مكة المكرمة) الموافق 1439/10/28 هـ

نصائح لشواء صيفي آمن

من الواجب استخدام اللحوم الطازجة في الشواء ويفضل قليلة الدهون (بيكسابي)
من الواجب استخدام اللحوم الطازجة في الشواء ويفضل قليلة الدهون (بيكسابي)

مع حلول فصل الصيف تبدأ مواسم الشواء في الحدائق والمتنزهات وعلى الشواطئ، حيث تتجمع الأسر والأصدقاء ويستمتعون بالشواء بداية من تحضير اللحوم وتجهيز النار ومراقبة المشويات وهي تنضج برائحتها المميزة وانتهاء بتناولها والتلذذ بطعمها بعد نضجها على الفحم.

ولكن الطعام المشوي قد يحمل مخاطر على الصحة إذا لم تتخذ الاحتياطات المناسبة عند إعداده، فكيف نعده صحيا؟

ينصح استشاري طب الطوارئ في مؤسسة حمد الطبية بقطر الدكتور فاروق الراوي باتباع بعض الخطوات المهمة عند الشواء لتفادي تسرب مكونات سامة إلى اللحوم، والتي تتمثل في غسل الشواية جيدا بالماء الساخن والصابون قبل الشواء لوقف نشاط البكتيريا الضارة، وغسل اليدين قبل وأثناء وبعد إعداد الطعام، وتوفر المناديل المرطبة والمطهرة لاستخدامها في تنظيف الأيدي في حالة عدم توفر الماء والصابون.

وأضاف الدكتور -في بيان صادر عن مؤسسة حمد الطبية وصل للجزيرة نت- أنه يجب أيضا استخدام اللحوم الطازجة في الشواء ويفضل قليلة الدهون، ونزع الجلد عن الدجاج قبل الشواء تجنبا لانبعاث الدخان الذي يحتوي على مواد ضارة جراء تساقط الدهون.

كما ينصح بتقطيع اللحوم إلى قطع صغيرة حتى تنضج بسرعة، وفي حال وجود أجزاء محترقة على سطحها يجب إزالتها قبل التقديم، ولا ننسى أيضا تقليب الطعام باستمرار خلال الشواء.
 
ويشدد الدكتور الراوي على عدم إخراج المأكولات النيئة دفعة واحدة، بل يجب الحفاظ على برودتها داخل ثلاجة الرحلات وأخذ المقدار المناسب للشواء حتى تنتهي كل الكمية.

ويجب عدم وضع المأكولات المخصصة للشواء مباشرة على الفحم يل يجب ترك مسافة عشرة سنتيمترات بينها وبين الفحم، ولتسريع عملية الشواء يمكن طهي الطعام في المنزل حتى يستوي نصف استواء بالفرن وكذلك لتقليل تعرض الطعام للهب الشواء مدة طويلة.

المصدر : الجزيرة