ست مواد مهمة لجلدك

الجزر غني بفيتامين A المهم لبناء خلايا جلد جديدة. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa صور: Andrea Warnecke/dpa-tmn/dpa
الجزر غني بفيتامين "أي" (الألمانية)

للتغذية الصحية الغنية ‫بالفيتامينات أهمية كبيرة لصحة الجلد، إذ إنها تساعد على تجدد خلاياه ‫وتحميه من الأشعة فوق البنفسجية والشيخوخة.

‫وتقول خبيرة التغذية الألمانية مارغريت مورلو إن الجلد -شأنه في ذلك ‫شأن أي عضو آخر بالجسم- يحتاج إلى إمداده بالفيتامينات والمعادن كي ‫يتمتع بالصحة والشباب.

‫فعلى سبيل المثال، يحتاج الجلد إلى فيتامين "أي" لبناء خلايا جلد جديدة، وهو ‫أمر هام جدا في حال تعرض الجلد للضرر، كما هي الحال عند الإصابة بحروق ‫شمسية. ومن المصادر الغنية بفيتامين "أي" الجزر وزيت السمك.

‫ومن جانبه، قال خبير التغذية الألماني شتيفان كابيش إن الجلد يحتاج أيضا ‫إلى فيتامين "سي"، الذي يساعد الجلد على التحكم في الرطوبة.

كما يمتاز ‫فيتامين سي بقدرته على محاربة ما تعرف بالجذور الحرة (Free Radicals)، ‫التي تهاجم خلايا الجلد مسببة الشيخوخة والتجاعيد. ومن المصادر ‫الغنية بفيتامين "سي" الفواكه الحمضية والفلفل الرومي.

‫كما يلعب فيتامين "بي" وفيتامين "إي" دورا مهما في تجدد خلايا الجلد، خاصة في حال ‫الإصابة بجروح. ومن المصادر الغنية بهذه الفيتامينات الحبوب ‫الكاملة والخضروات ومنتجات الألبان.

‪الفواكه الحمضية غنية بفيتامين
‪الفواكه الحمضية غنية بفيتامين "سي"‬ (الألمانية)

وبدوره أشار جيان كروتمان، المدير العلمي لمعهد لايبنيتس لأبحاث الطب ‫البيئي بمدينة دوسلدورف الألمانية، إلى أن الطماطم تحتوي على مادة ‫"ليكوبين" المضادة للأكسدة، والتي تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية ‫المتوسطة الموجة (يو في بي) والأشعة فوق البنفسجية الطويلة الموجة (يو في أي).

‫وأكد كابيش أن الأشخاص الأصحاء لا يحتاجون إلى مكملات الفيتامينات، ‫محذرا من خطورة تعاطيها دون استشارة الطبيب، لأن الجرعات الزائدة ‫قد تكون لها آثار سلبية، فعلى سبيل المثال قد يتسبب تعاطي جرعة زائدة من ‫فيتامين "أي" في إلحاق ضرر بالكبد والجلد والعظام.

‫وإلى جانب التغذية الصحية الغنية بالفيتامينات، أكدت مورلو على أهمية شرب ‫السوائل بكمية كافية لصحة الجلد، إذ تعمل السوائل على ترطيب الجلد ‫وتمنحه مظهرا أفضل.

المصدر : الألمانية