ما كمية الكنافة المسموح بها للصائم؟
آخر تحديث: 2018/5/3 الساعة 16:48 (مكة المكرمة) الموافق 1439/8/17 هـ
اغلاق
خبر عاجل :ترامب يقول إن خاشقجي قد مات على ما يبدو ويشدد على أن العواقب ستكون وخيمة للغاية إذا كان المسؤولون السعوديون ضالعين
آخر تحديث: 2018/5/3 الساعة 16:48 (مكة المكرمة) الموافق 1439/8/17 هـ

ما كمية الكنافة المسموح بها للصائم؟

الكنافة تحتوي على السكر والدهن (الجزيرة)
الكنافة تحتوي على السكر والدهن (الجزيرة)

ما كمية الكنافة المسموح بها للصائم خلال شهر رمضان؟ وما أفضل فطور يتناوله الصائم؟ هذه الأسئلة وغيرها أجابت عنها عيادة الجزيرة، في أولى الحلقات الخاصة بشهر رمضان.

واستضافت حلقة الأربعاء 2/5/2018 من عيادة الجزيرة مهند اللحام، وهو اختصاصي أول تغذية سريرية في مؤسسة حمد الطبية في قطر، ويحمل درجة الماجستير في الصحة العامة "وبائيات" وبكالوريوس التغذية.

وقال اللحام إن شهر رمضان هو في الأصل شهر عبادة، وليس شهر طعام، وأضاف أنه عبر ذلك فإننا نتجنب المشاكل الصحية نتيجة الإفراط في الطعام، وأيضا نحافظ على عدم زيادة الوزن في رمضان.

وقال إن معظم المشاكل الصحية الناجمة عن تناول الطعام تحدث خلال شهر رمضان، مثل تلبك المعدة، وارتفاع السكر لدى مريض السكري، وحتى مشاكل تواجه مرضى القلب.

وشرح الاختصاصي أنه وفقا للإرشادات الغذائية فإنه يسمح للشخص بتناول سبع ملاعق صغيرة من السكر يوميا، وإذا حولناها إلى مثال عملي، فينصح بعدم تجاوز ربع أوقية من الكنافة (خمسين غراما يوميا).

أما إذا كانت حلوى اللقيمات، فيمكن تناول حبة أو حبتين، أما القطايف فيمكن تناول حبة واحدة، ويفضل أن تكون مشوية لا مقلية، وأن يكون القطر مرشوشا عليها بشكل قليل لا أن تكون منقوعة في القطر.

وقال إن أفضل مشروب هو الماء، أما المشروبات الغازية مثلا فهي تحتوي على السكر والكافيين، الذي يعمل على إدرار البول نتيجة شربها؛ مما يؤدي إلى فقدان السوائل، أما العصائر المصنعة فهي أيضا تحتوي على كمية كبيرة من السكر.

وأوصى الدكتور بشرب الماء، والعصائر الطبيعية المحضرة منزليا، كما نصح بتناول الشوربات.

 واقترح الاختصاصي تناول ثلاث حبات من التمر على وجبة الإفطار، وطبق من الشوربة، وكوب من اللبن.

وقال إن تناول البقوليات مثل الحمص والفول في شهر رمضان أمر جيد، مضيفا أن البقوليات تريح الكبد، فهي تحتوي على البروتينات والنشويات وتخلو من الدهون، وبالتالي تريح الكبد من الدهون.

وأوصى اللحام بتقليل تناول المخللات خلال شهر رمضان، لأنها تثير الشعور بالعطش، وعندما يتخلص الجسم منعها فإنها تأخذ معها جزءا من السوائل.

المصدر : الجزيرة