علماء يكتشفون سببا لعقم النساء.. ما هو؟

النمو المفرط للشعر قد يرجع سببه إلى متلازمة تكيس المبايض، التي قد تؤدي إلى صعوبات في حدوث الحمل، إذا لم يتم علاجها. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها. ) عدسة: dpa
متلازمة تكيس المبايض قد تؤدي إلى صعوبات في حدوث الحمل (الألمانية)

قال باحثون في فرنسا إن متلازمة تكيس المبايض لدى المرأة -والتي قد تقود للعقم- يمكن أن يكون سببها تعرض الجنين في الرحم لهرمون "أنتي مولريان" (Anti-Müllerian hormone).

وأجرى الدراسة علماء في المعهد الوطني الفرنسي للصحة والأبحاث الطبية، ونشرت في مجلة "نيتشر ميديسين".

ويكون لدى المصابات مستويات أعلى من المستويات الطبيعية للهرمونات الذكرية، يمكن أن تؤدي إلى ظهور الشعر الزائد على الوجه والجسم، كما أن من الأعراض وجود دورات شهرية غير منتظمة وصعوبات في الحمل.

وقاس العلماء مستويات الهرمون في مجموعة من النساء مصابات وغير مصابات بمتلازمة تكيس المبايض، ووجدوا أن مستويات الهرمون كانت أعلى بشكل ملحوظ عند المصابات بالمتلازمة.

وبما أن المتلازمة يمكن أن تكون وراثية، فقد فحص الفريق ما إذا كانت المستويات العالية من الهرمون أثناء الحمل يمكن أن تحفز الحالة في الأجنة.

وأجرى الباحثون تجارب على فئران حوامل بمستويات عالية من الهرمون، ووجدوا أن المستويات الزائدة من الهرمون حفزت خلايا الدماغ في الجنين لإنتاج الكثير من هرمون التستوستيرون (الهرمونات الذكرية).

وباستخدام عقار "سيتروليكس" (cetrorelix) تمكّن الباحثون من عكس الأعراض التي تسببها المتلازمة في الفئران. ويأمل العلماء في تجربة العقار على النساء المصابات.

المصدر : نيوزويك