تجارب مبشرة لاستعادة شباب المسنين

epa06573924 George Corones breaks the 50 meter freestyle world record in his age bracket, 100 to 104 year old age level, during day one of the 2018 Australian Swimming Trials at the Gold Coast Aquatic Centre at Southport on the Gold Coast, Queensland, Australia, 28 February 2018 (issued 02 March 2018). Corones clocked in with a time of 56.12 seconds. The 99-year-old man will turn 100 in April, media reported. EPA-EFE/DAVE HUNT AUSTRALIA AND NEW ZEALAND OUT
نجاح التجارب في المختبر تبشر بتطبيقها على البشر (الأوروبية)

توصل علماء أستراليون وأميركيون إلى أن فقدان كتلة العضلات واللياقة في الشيخوخة ربما يكون قابلا للانعكاس عن طريق تزويد الجسم بجزيء رئيسي يحتاجه لإعادة بناء الأوعية الدموية.

ومن المعلوم أن الشرايين والشعيرات الدموية -التي تنقل الأكسجين والمواد الغذائية في جميع أنحاء الجسم- لا تُستبدل بنفس السرعة في الشيخوخة، وهذا يؤدي إلى توتر العضلات بسرعة أكبر، ونهاية المطاف تبدأ في الضمور من قلة الاستخدام.

لكن الدراسة الجديدة أظهرت أن هذه العملية سهلة الاسترجاع بشكل كبير في فئران المختبر المسنة، بإضافة عنصر رئيسي يساعد في الحفاظ على البطانة الداخلية للأوعية الدموية وإعادة بنائها. وقد أدى ذلك إلى تشابك جديد للشعيرات الدموية الناقلة للدم التي عكست فقدان العضلات، وأظهرت تحسن قدرة الفئران على التحمل بنسبة تصل إلى 80%.

وتشير الدراسة إلى أن العلاج لاستعادة اللياقة ومكافحة الهشاشة في الشيخوخة سيكون بمثابة خطوة هامة نحو العيش حياة أطول وأكثر صحة، لأن هذا يعني أن المسنين يمكن أن يظلوا نشطين ومستقلين، وسيقلّل خطر الانتهاء بهم في المستشفى.

ورغم عدم وجود ضمان بأن نفس التأثير يمكن أن يحدث للبشر، فإن النتائج كانت واعدة جدا لدرجة أن الباحثين بدؤوا بالفعل في تجارب سريرية لدراسة إمكانية استنساخ النتائج.

يُشار إلى أن أحد المكونات الرئيسية جزء من عائلة من جزيئات بروتين يسمى "سورتين" (surtuin) وقد بدأ الباحثون بحذف منطقة الشفرة الوراثية في الفئران التي تسمح لهم بتصنيع نوع واحد وهو "سورتين-1".

المصدر : إندبندنت