ارتفاع أسعار الأدوية يهدد حياة السودانيين

لم يتمكن عبد الله من شراء جميع أدويته التي يحتاج إليها بسبب ارتفاع الأسعار، فتأمينه الصحي لا يغطي بعض الأدوية ذات القيمة العالية، ولم يجد سبيلا لحل مشكلته كغيره من السودانيين الذين يعانون من ارتفاع أسعار الأدوية.

وتشهد الأسعار -خصوصا الأدوية التي يتعلق عدم تعاطيها بخطر الوفاة- ارتفاعا غير مسبوق بسبب انخفاض قيمة الجنيه السوداني وضعف القدرة الشرائية، وهو ما أضاف للمرضى هما على هم بسبب الخطر المحدق بهم.

ويقول الصيادلة إن أسعار الأدوية المستوردة المرتبطة بقيمة الدولار ارتفعت بأكثر من ثلاثة أضعاف سعرها، وإن ما يصفونه بجنون الأسعار لم يستثن حتى الأدوية المصنعة محليا.

وينبه مختصون إلى أن تحرير أسعار الدواء يشكل خطرا على المرضى، ويقلل من الإنتاج الذي تضرر أساسا جراء تهاوي قيمة الجنيه السوداني.

وكانت الجهات المختصة في وزارة الصحة السودانية أشارت الى استقرار أسعار الأدوية في الآونة الأخيرة، في حين حملت جمعية حماية المستهلك الحكومة مسؤولية الأزمة لعدم التزامها بتوفير العملة الأجنبية بالسعر الرسمي لمستوردي ومصنعي الأدوية.

وشملت الزيادة الجديدة في الأسعار الأدوية المنقذة للحياة، وعقاقير السكري والضغط وأمراض القلب والشرايين، وهذا وسط ندرة واضحة للمعروض من أدوية الأمراض النفسية.

ويستورد السودان سنويا أدوية تتجاوز قيمتها مئتي مليون دولار، في حين تغطي الصناعة المحلية 40% من الطلب.

المصدر : الجزيرة