5 أدلة على أن السكر يسبب الإدمان

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

5 أدلة على أن السكر يسبب الإدمان

السكر بنوعيه الأبيض والبني مضر بالصحة (الألمانية)
السكر بنوعيه الأبيض والبني مضر بالصحة (الألمانية)

موضوع إدمان السكر مثير للنقاش والجدل، فعلى الرغم من أن للسكر أضرارا مثل تسوس الأسنان وزيادة خطر السمنة فإنه لم يكشف عن الكثير من الأدلة العلمية التي تدل على أنه مسبب للإدمان، لكن دراسة حديثة تقدم معطيات جديدة. 

ووفقا للجمعية الأميركية للأطباء النفسيين، فإن الإدمان هو "حالة معقدة، ومرض عقلي يتجلى من خلال الاستهلاك القهري لمادة معينة على الرغم من استنتاج أنها ضارة".

ووفقا للطبعة الخامسة من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية الذي تشرف على تحريره الجمعية الأميركية للأطباء النفسيين، يوجد 11 معيارا أو علامة يجب تشخيصها عند تسجيل اضطرابات بسبب استهلاك مادة معينة، وإن ظهرت اثنتان من بين هذه العلامات لدى المريض يمكن اعتبار أنه مدمن.

وأجرى فريق من الباحثين بقيادة ديفد ويس من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس دراسة على الأدلة التجريبية التي تدل على أن السكر يسبب الإدمان.

وفي هذا الصدد، أجرى مؤلفو الدراسة تجارب على مجموعة من الفئران، وفحصوا علاقة استهلاك السكر بظهور بعض علامات ومعايير الإدمان
.

وحلل الباحثون العلامات التي تدل على وجود مشاكل في السيطرة والتحكم في استهلاك مادة السكر، والأخرى المرتبطة بالمشاكل الاجتماعية، وعلامات الاستمرار في الاستهلاك المستمر للسكر على الرغم من مخاطر ذلك وغيرها من العلامات الأخرى.

ووفقا للباحثين، تنجم عن استهلاك السكر خمس علامات أو مؤشرات من بين علامات الإدمان التي حددتها الطبعة الخامسة من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية، وهو ما يؤكد أنه مسبب للإدمان.

كما أن الإدمان الذي يسببه السكر مماثل للإدمان على الكافيين والنيكوتين مقارنة بباقي أنواع الإدمان على غرار الإدمان على الكوكايين
.

وفيما يلي الخصائص الخمس التي تؤكد أن السكر مادة مسببة للإدمان، وذلك وفقا لتقرير للكاتبة أينهوا إيريبيري في صحيفة الإسبانيول الإسبانية. 

صعوبات بالتحكم في استهلاك السكر 
أثبتت التجارب على الفئران أنه بعد أول مرة من استهلاك هذه الحيوانات السكر تزايدت الكمية المستهلكة تدريجيا، فعلى سبيل المثال استهلكت الفئران أول مرة كمية 37 مليلترا من السكر لترتفع هذه الكمية إلى حدود 112 مليلترا بعد يوم واحد.

علاوة على ذلك، تجلى سلوك اندفاعي وقهري لدى الفئران عند استهلاك السكر شبهه الباحثون بسلوك البشر المدمنين على المخدرات عند استهلاكهم هذه المادة.

الرغبة الشديدة في استهلاك السكر 
خلال هذه التجارب لوحظ أن للفئران شعورا قويا ورغبة فائقة تجعلهم يتوقون إلى طعم السكر في حد ذاته، بالإضافة إلى ذلك لوحظ أن دواء معالجة الإدمان خفف رغبة هذه الحيوانات في استهلاك السكر.

استهلاك السكر على الرغم من تجلي مخاطره 
أظهرت تجارب أجريت على الفئران أن مواجهة بعض الحواجز والعراقيل لم تمثل أي مشكلة بالنسبة لهذه الحيوانات في حال كانت النتيجة النهائية متمثلة في الحصول على الجرعة المطلوبة من السكر.

وأبعد من ذلك، لم تظهر بعض الجرذان أي حساسية للمشاكل المترتبة عن السكر، وسعت فقط لتناول الكمية التي تروي عطشها من هذه المادة
.

تعود الجسم على مادة السكر
كما هو الحال مع بعض الأدوية والمخدرات تضاءلت قدرة الجسم على الاستجابة للسكر، وأصبح يحتاج إلى جرعات متزايدة تصاعديا للحصول على التأثير الأولي لهذه المادة، وقد تجلى ذلك في العديد من التجارب على الفئران التي أشرف عليها مؤلفو الدراسة.

عدم القدرة على مقاومة الحرمان من السكر
مجموعة من الأعراض والعلامات التي تظهر لدى مدمن المخدرات عند الكف عن استهلاك نفس المادة أو تقليص الجرعة أو تغيير تركيبتها ظهرت لدى الحيوانات المشاركة في التجارب التي أجراها مؤلفو الدراسة عند حرمانها من مادة السكر التي اعتادت على استهلاكها.

المصدر : مواقع إلكترونية